ثقافة وفن

استمرار العروض السينمائية في مسابقة الأفلام الاحترافية القصيرة

تضمن اليوم الثاني من مسابقة الأفلام الاحترافية القصيرة لمهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الخامس11 فيلماً عربياً توزعت على فترتي عرض ما بين الساعة الثالثة عصرا والسادسة مساء في القاعة متعددة الاستعمالات بدار الأسد للثقافة والفنون.

عرضت في الفترة الأولى 5 أفلام من سورية ومصر ولبنان والعراق والتي بدأت بفيلم “تاتش” إنتاج المؤسسة العامة للسينما 2017 قصة وإخراج يزن نجدة أنزور وهو فيلم نقدي ساخر يتحدث عن هيمنة الهواتف الذكية وعالم التواصل الاجتماعي على حياتنا اليومية ويطرح الموضوع عن طريق قصة حب تصارع هذا العالم الافتراضي وهو من تمثيل حمادة سليم ومرح زيتون، تأليف محمد الحسيني ومحمد مهدي وخالد منصور وإخراج خالد منصور على مدار 25 دقيقة قصة طفل يعاني من فقده لأمه فيحاول التواصل مع روحها عله يشعر بالأمان مرة أخرى، وهو من تمثيل أحمد الشرنوبي وسارة.

أما الفيلم اللبناني “عادل” سيناريو سمير وهبه وآنا كريستينا نمنوم وإخراج آنا كريستينا نمنوم فيروي على مدار ما يقارب 12 دقيقة قصة شاعر في زمن الاستعمار الفرنسي يدعى عادل يقوم بتحريض الناس من خلال منشورات لأشعاره بالثورة ضد المستعمر لكن المفاجأة تكمن في أن الشاعر هو عبارة عن فتاة متنكرة بزي رجل وهو من تمثيل ميساء توفيق بيرقدار وسامي حج ولطيفة مقسيسي وروني وهبه وسمير وهبه وخليل الحاج وفارس عطايك ورينيه معوض ويالس سعده وكريم درويش.

كما عرض فيلم “الرحلة” من العراق سيناريو وإخراج غيث نادر وفيلم “جدار” من العراق أيضا سيناريو وإخراج علي هاشم ليعاد عرضهما عند الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء المقبل.

وفي الفترة المسائية عرضت 6 أفلام عربية حيث تحدث فيلم “أفراح سوداء” إنتاج المؤسسة العامة للسينما سيناريو وإخراج كوثر معراوي عن الحرب التي تتعرض لها سورية من خلال مفهوم الأطفال المدهش بغرابة أفكارهم وبراءتها وهو من تمثيل عبد الله السيار وقمر النجار وعلي حبيب وماجد عيسى وعلي إبراهيم وزين زهدي وليث زهدي وسيزار عبد القادر وجويل هارون ومهند زهدي ويارا الهش وهيثم زهدي وكريم دخل الله وجوري شقير ولانا علوش.

ويحاول مواطن في الفيلم العراقي “أزقة الموت” سيناريو علي الدراجي وإخراج مصطفى العلي على مدار ما يقارب 19 دقيقة الفرار والنجاة بحياته وحياة عائلته من تنظيم “داعش” الإرهابي الذي دخل واحتل بلدته في العراق وهو من تمثيل علي النجار وتغريد العزاوي ورضا البياتي.

ويتناول الفيلم اللبناني “أنت بطل” سيناريو وإخراج محمد حوماني على مدار 10 دقائق محاولات طفل في أن يبرهن لأهله أنه بطل وهو من تمثيل مجد حمزة ومحمد كركي ودينا صالح ومحمد حوماني وحسين شيت وهديل حمزة ورنين فواز وزهراء غملوش وعلي الصعبي، كما عرض الفيلم المصري “نطفه” ومن العراق “ورقة التوت” ومن لبنان “الحياة لك ولغيرك” على أن يعاد عرضها عند الساعة الثالثة من عصر يوم الأربعاء المقبل.