محليات

مناقشة الواقع العمل التجاري وتوفر السلع في الأسواق

ناقش المشاركون في الإجتماع السنوي للهيئة العامة لغرفة تجارة دمشق القضايا المتعلقة بواقع العمل التجاري وانسياب السلع في الأسواق وسبل إيجاد الحلول للقروض المتعثرة وتطوير آليات العمل، بما يسهم في تأمين البيئة المناسبة للعمل التجاري داخليا وخارجيا.

ودعا المشاركون في الاجتماع الذي عقد بمبنى غرفة التجارة بدمشق إلى ضرورة تبسيط التراخيص الإدارية للتجار من قبل المحافظة وقيام المصارف بتسهيل جزء من الاعتمادات للمستوردين وحل الاشكالات المتعلقة بالزام التجار بتسليم نسبة 15 بالمئة من مستورداتهم للمواد الغذائية إلى مؤسسات التدخل الإيجابي وايجاد لائحة شفافة وواضحة مع وزارة المالية بما يخص التكليف الضريبي.

وأكد رئيس مجلس إدارة الغرفة غسان القلاع ان نسبة الـ 15 بالمئة الملزمة على مستوردات التجار ستتم مناقشتها خلال الأيام المقبلة مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

من جهته أشار أمين سر الغرفة محمد حمشو إلى أن الغرفة تقوم حاليا بالتحضير لمهرجان دمشق الذي سيقام في حديقة تشرين نهاية حزيران القادم، مبينا أن مجلس ادارة الغرفة أعد دراسة تتضمن لائحة بالمستوردات المطلوبة في السوق مع كل بنودها الجمركية إلى الحكومة.

بدوره أكده معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب أن الوزارة تسعى للحفاظ على علاقة متوازنة بين التجار والمؤسسات العامة المعنية بتأمين احتياجات السوق المحلية مشيرا الى ان الوزارة قدمت دراسة حول سلبيات وإيجابيات الزام التجار بتسليم 15 بالمئة من مستورداتهم إلى المؤسسات العامة.

ووافقت الهيئة العامة خلال اجتماعها على الموازنة التقديرية للعام الحالي وصدقت على الحسابات الختامية للعام 2017 وحسابات المركزالطبي.