دولي

غوتيريس يدعو كيان الاحتلال لوقف استخدام القوة ضد الفلسطينيين

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن قلقه البالغ إزاء التصعيد الحاد في أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة وارتفاع عدد الشهداء والجرحى الفلسطينيين في احتجاجات غزة.

ودعا غوتيريس خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين في فيينا كما نقل المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان قوات الاحتلال إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في استخدام الذخيرة الحية حسب تعبيره.

واعتبر غوتيريس أن تزايد اعداد الضحايا في صفوف المتظاهرين ونقص الامدادات الطبية لاغاثة الضحايا يؤءكدان الحاجة الملحة إلى التمويل الإنساني وتحسين الوصول لتلبية الاحتياجات وغيرها من الاحتياجات القائمة أو الناشئة قائلا: إن “العنف المستمر يؤكد الحاجة الملحة للتوصل إلى حل سياسي”.

من جهتها دعت لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى “وضع حد فوري للاستخدام غير المتناسب” للقوة ضد المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وطالبت اللجنة في بيان نقله مركز انباء الامم المتحدة سلطات كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى الشروع بإجراء تحقيق محايد ومستقل بشأن استخدام القوة ضد المتظاهرين الفلسطينيين امتثالا للمعايير الدولية ومحاسبة المسؤولين عنها.

إلى ذلك أعلن دبلوماسيون بالامم المتحدة عن اجتماع طارىء سيعقده مجلس الأمن يوم غد حول الوضع في الشرق الاوسط بعد ارتفاع أعداد ضحايا العدوان الإسرائيلي.