الشريط الاخباريسورية

خاجيمبا يؤكد اعتراف سورية بسيادة أبخازيا خطوة حاسمة

قال الرئيس الأبخازي راؤول خاجيمبا أن اعتراف سورية بسيادة أبخازيا يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لبلاده.

وقال خاجيمبا في احتفال أقيم في العاصمة الأبخازية سوخوم اليوم: “إن الاعتراف باستقلال بلادنا من قبل سورية له أهمية كبيرة بالنسبة لأبخازيا فهناك الكثير من العمل المستقبلي أمامنا ومن الضروري إعداد وثائق مشتركة بين الدولتين وأنا متأكد من أن الجانبين الأبخازي والسوري سيضطلعان بعمل نوعي في هذا الاتجاه وآمل أن نلتقي بالقيادة السورية في المستقبل القريب”.

وأشار خاجيمبا إلى أن اعتراف سورية بسيادة أبخازيا خطوة جريئة وحاسمة مبينا أن هناك مجالات حيث يمكن لسورية وأبخازيا التعاون بفاعلية فيها ما يسمح بتطوير وتعزيز التعاون بين البلدين لافتا إلى ضرورة القيام بعمل يهدف إلى تقريب الشتات الأبخازي في سورية من وطنه التاريخي.

بدوره قال وزير توطين الشتات الأبخازي بيسلان دبار: “إن الاعتراف باستقلال أبخازيا من قبل الجمهورية العربية السورية سيظل حدثا مهما للغاية في تاريخ الشعب الأبخازي”.

وأضاف دبار: “إن سورية تحارب الإرهاب منذ أكثر من سبع سنوات والآن انتصر الشعب السوري وكان لروسيا الاتحادية في هذا الانتصار مساهمة كبيرة لذلك فإن اعتراف سورية بجمهوريتنا يعتبر حدثا عظيما وأهنئ الجميع على هذا الحدث”.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين أعلنت الثلاثاء الماضي عن الاتفاق بين سورية وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية على تبادل الاعتراف وإقامة علاقات دبلوماسية على مستوى سفارة.