محليات

21 ألف خدمة صحية شهريا في مراكز دمشق التخصصية

توفر المراكز الصحية التخصصية بدمشق أكثر من 21 ألف خدمة مجانية شهريا وتواصل حاليا حسب القائمين عليها تطوير خدماتها وتوسيعها وأتمتة ملفات المرضى.

وأوضح مدير المراكز التخصصية بدمشق الدكتور وليد مخلوف في تصريح له أن المراكز وعددها 15 تؤمن خدمات لمرضى السكري والقلب والسل والأمراض المعدية والحمى المالطية واللاشمانيا والتلاسيميا والايدز. فضلا عن مراكز لعلاج الأسنان وشقوق الشفة وداء الكلب واللقاح الدولي.

وأشار مخلوف إلى أن المراكز التي تستقبل نحو 9 آلاف مريض شهريا تشهد حاليا “تطورا مستمرا لتقديم خدمات أفضل للمرضى وضبط عمليات صرف الدواء”.

وبين مخلوف أن مركز اللاشمانيا استبدل الحقن الموضعي بالعضلي مع تجهيز غرفة عناية مشددة بسريرين للمرضى لتدبير أي اختلاطات بينما ساعدت أتمتة العمل بمركزي السكري والقلب على ضبط عدد المرضى وتحقيق نسبة تغطية أكبر بالدواء وصلت إلى 95 بالمئة بالنسبة لمرضى القلب.

ولفت مدير المراكز التخصصية إلى تطوير آلية عمل مركز التوليد الطبيعي بما يضمن توفير خدمة تحفظ سلامة الأم والجنين مع زيادة عدد الولادات، مبينا أن مركز المشورة الطوعي يوفر لمرضى الايدز العلاج وخدمات متنوعة عبر عيادات متخصصة نسائية وداخلية وأسنان وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن مركز السكري التخصصي يحظى بالنسبة الأكبر للخدمات بواقع 9500 خدمة شهرية يليه التلاسيميا 4500 وأديب اللحام لأمراض الأسنان 1400 واللاشمانيا 1300 فيما النسبة الأقل في مركز الحمى المالطية بواقع 60 خدمة.