الشريط الاخباريعربي

القضية الفلسطينية و”صفقة القرن”.. الإعلان بات وشيكاً

في ظل أجواء المباحثات التي أجراها كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وصهره، جاريد كوشنر، ومبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لعملية التسوية في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، يوم أمس مع رئيس وزراء الاحتلال، وقبل ذلك مع أكثر من طرف عربي، كشف إعلام العدو أن إعلان «صفقة القرن» بات وشيكاً.

وأوضح المصدر أن خطة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المرتقبة لتسوية القضية الفلسطينية، تتضمن عرض قرية أبو ديس عاصمة للدولة الفلسطينية المفترضة بدلاً من مدينة القدس (وهو ما سبق أن سُرِّب في أكثر من صحيفة)، في مقابل انسحاب الاحتلال من 3 إلى 5 قرى من بلدات عربية واقعة شماليّ المدينة المقدسة وشرقيّها، على أن تبقى البلدة القديمة تحت سيطرة الاحتلال.

ولفت إلى أن «صفقة القرن» لا تتضمن إخلاء البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك المستوطنات «المعزولة»، وعلى أن تبقى منطقة الأغوار تحت السيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي. استناداً إلى ذلك، رأت الصحيفة أن الدولة الفلسطينية، وفق «صفقة القرن»، ستكون «دولة ناقصة»، ومن دون جيش أو أسلحة ثقيلة، مقابل «حزمة من الحوافز المادية الضخمة» المقدمة من السعودية ودول خليجية أخرى.

كما بين المصدر أن هناك «مخاوف» أردنية من أن تُمنَح السعودية – بموجب الصفقة الأميركية – موطئ قدم في الحرم القدسي، وهو ما يعني سحب الامتياز الأردني في الإشراف على الأوقاف الدينية الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة. هذا مع العلم أن رئيس وزراء الاحتلال تعهد للملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال لقائهما الأخير في عمان، بـ«الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة».