ثقافة وفن

بنفسجة في سحابة… مجموعة قصائد قصيرة ليوسف حطيني

يعود الأديب يوسف حطيني إلى عالم القصائد القصيرة جداً عبر مجموعته “بنفسجة في سحابة” مازجاً من خلالها بين الحالة الشعرية التي تنتاب الشاعر لدى كتابة القصيدة وبين الحدث أو الموضوع الذي دفعه لكتابة هذه القصيدة.

المجموعة تركز على حالة من اللمعان الفكري في التعامل مع المتلقي لتضع على خياله حالة تدفعه للبحث عما يريده الشاعر من مضامين إنسانية وفلسفية كقوله في نص بعنوان “سؤال مبكر” : “هل يضير الأزرق المنسي .. في قوس قزح.. أن نغني لارتطام الحزن .. في أرواحنا ذات لقاء .. بتباشير الفرح.”

ويستغرب الشاعر حطيني في نصه “اعتراف” كيف لا يزال يرى الفرح والنور رغم ما ألم بالواقع العربي من أزمات فيحرض على العمل والخروج من كل المآزق ليقول: “أرى في انبلاج صباحي .. خروجاً على القاعدة.. فلا العتم ينأى ولا تحتفي بصفاء السماء .. سنونوة شاردة.”

وفي قصيدة بعنوان طارق بن زياد يشير إلى ضرورة فهم التاريخ على أنه حالة تحرض على “التمرد” ليكون الإنسان ضد أي استغلال في واقعه، فعليه أن يحمل فكره وقيمه ليثبت وجوده كقوله: “تلفت حولي وألقيت فأسك يا حاطبه .. فأغمضت عيني .. حتى أعود .. وأمسك باللحظة الهاربة.”

جميع النصوص المكونة للمجموعة الشعرية الصادرة عن دار نينوى للطباعة والنشر والتوزيع التي تقع في 112 من القطع المتوسط ترصد الواقع وتربط بين الماضي والحاضر بغية الوصول إلى مستقبل أكثر جمالاً.

يذكر أن الدكتور يوسف حطيني عضو في اتحاد الكتاب العرب وله العديد من المؤلفات منها في القصة “مدينة البامياء” و”ذماء” وفي الدراسة الأدبية “القدس في الشعر العربي الحديث” وفي الشعر “نجمة في سماء الجليل”.