الشريط الاخباريدولي

تحذيرات إيرانية من عواقب تسييس الغرب لمسؤوليات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

حذر مندوب إيران الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية علي رضا جهانغيري من أن تسييس الغرب لمسؤوليات المنظمة وتوسيع صلاحياتها “وفر الارضية لانحرافها عن مسارها”.

وقال جهانغيري تعليقاً على القرار الذي اعتمدته المنظمة: إن “آلية الغرب بتسييسها لمسؤوليات المنظمة وفق مشروع القرار البريطاني تحرف المنظمة عن مسؤولياتها وتسيس أجواء التعاون بين الدول الأعضاء”.

وأعرب المندوب الإيراني عن الأسف لأن الدول المتبنية للمقترح البريطاني لهذه الآلية لم تتشاور مع أغلبية الدول الأعضاء في المنظمة في مسار إعداد مشروع القرار حول تحديد المسؤولية عن استخدام الأسلحة الكيميائية وردت سلباً على 5 طلبات لتعديل مشروع القرار المقترح.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أكدت أمس أن اعتماد القرار “غير الشرعي” بتوسيع صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية “جاء نتيجة تلاعبات سياسية وابتزاز صريح من بريطانيا ودول أخرى ورشى مباشرة من وفود بعض الدول” بينما اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن القرار “ستكون له عواقب وخيمة”.

وحذر جهانغيري من أن مصادقة مؤتمر المنظمة على الآلية التي اقترحتها بريطانيا تعرض منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لخطر جاد “لأن تبعات تنفيذ هذه الالية تستلزم تعديل معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية”.