ثقافة وفن

توازيا مع التحصيل العلمي المسابقات الثقافية الطلابية فرصة لرفع المستوى الثقافي

شكلت المسابقات الثقافية الطلابية التي أقامها فرع “الاتحاد الوطني لطلبة سورية” في السويداء مؤخرا مساحة لتلاقي الطلبة على مزيد من المعرفة والعلوم في مجالات مختلفة حيث مكنتهم من تبادل خبرات متنوعة واكتساب معلومات تسهم برفع مستواهم الثقافي توازيا مع تحصيلهم العلمي.

المسابقات التي استضافتها كلية التربية الثانية شهدت مشاركة طلابية واسعة تمثلت بعشرة فرق من كليات التربية والعلوم و الهندسة الكهربائية والميكانيكية والاقتصاد والآداب والزراعة والفنون الجميلة ومدرسة التمريض والمعهدين المصرفي والصناعي تنافست فيما بينها بطريقة الدوري وجرى اختبارها بمعلومات في مختلف المجالات الثقافية والعلمية والأدبية والتاريخية.

سليمان حليمة الطالب في كلية الزراعة قال “شاركنا في المسابقة لنؤكد أن الإرهاب لن يؤثر علينا وأننا بالعلم والثقافة ندحض الفكر الإرهابي المتطرف”.

الأمر نفسه أكدته دجى حيدر طالبة أدب عربي والتي أشارت إلى أن الأعمال الإرهابية التي شهدتها محافظة السويداء مؤخرا لم تثن طلاب المحافظة عن مواصلة مسيرة العلم والثقافة مبينة أن المسابقات الثقافية هي فرصة لتوسيع معارف الطلبة و تعزيز ثقتهم بأنفسهم.

ورأى الطلاب راما عقل و رغد نادر ومحمد حمدون في المسابقات الثقافية مساحة خصبة لاكتساب معلومات في مختلف المجالات وإظهار قدراتهم الفردية والجماعية وإيقاد فكرهم بمزيد من العلوم و المعارف.

ويقوم مبدأ المسابقات كما بين عضو لجنة التحكيم نبيل سلطان على طرح 44 سؤالا في مختلف المجالات على كل فريقين متنافسين يتم اختيارها عشوائيا من بنك الأسئلة الموجود سلفا على أن تتم الإجابة خلال 15 ثانية ليتم في نهايتها اختيار الفريق الفائز.

هذه المسابقات بحسب المشرف عليها عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية رئيس مكتب الثقافة والإعلام المهندس عمر الجباعي هي شكل من أشكال الحراك الثقافي في الجامعات والمعاهد خلال فصل الصيف وتضاف إلى مجموعة الأنشطة الثقافية التي ينفذها الاتحاد بهدف تعزيز الجوانب المعرفية والفكرية لدى الطلبة وتشجيعهم على القراءة وتحقيق تفاعل ثقافي بينهم.

وكان المشاركون في المسابقات خضعوا في مرحلة سابقة لاختبارات على مستوى كلياتهم بإشراف الهيئات الإدارية ترشحوا على أثرها لهذه المسابقات.