محليات

796 فرصة عمل “مؤقتة” توفرها الجمعيات الخيرية والمنظمات الأممية للحفاظ على نظافة الحسكة

أسهمت المشاريع الخيرية التي تنفذها مكاتب المنظمات الدولية بالتعاون مع الجهات العامة والجمعيات الخيرية في الحفاظ على النظافة العامة بمدينة الحسكة وتوفير فرص عمل في مجال الصرف الصحي وسقاية الحدائق وغيرها.

وخلال السنوات الماضية نفذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عدداً من مشاريع النظافة والصرف الصحي غطت جزءا كبيرا من الخدمات اللازمة للمدينة والأحياء السكنية ووفرت العديد من فرص العمل وخاصة للفئات الأكثر احتياجا مثل النساء الأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة.

معظم العاملين في هذه المشاريع من الفئات الأكثر ضعفاً والأكثر احتياجاً في المجتمع ومعيلي العائلات الذين لا يملكون أي مصادر للدخل لإعانة عائلاتهم حيث تقول العاملة في مشروع النظافة فوازة حمادة.. إنها معيلة لأسرة تتكون من أربعة أطفال وليس لديها معيل كون زوجها يخضع للمعالجة المستمرة بدمشق لإصابته بمرض مزمن والمشروع وفر لها فرصة جيدة للحصول على دخل وإعالة أسرتها، متمنية أن يتاح لها الحصول على عمل دائم نظرا لحاجتها الماسة إلى العمل لتستطيع رعاية أطفالها.

ويبين العامل أحمد محيميد الوافد إلى مدينة الحسكة أن لديه 14 طفلاً بينهم طفل من ذوي الإعاقة وآخر مصاب بحروق متعددة في الجسم ولا يزال قيد المعالجة وأنه لا يملك أي عمل آخر ولا يعلم كيف يتدبر أمور عائلته وأطفاله المرضى بعد انتهاء فترة عمله في هذا المشروع.

إلياس ديار بكرلي مدير مشروع إزالة النفايات الصلبة الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع مطرانية السريان الكاثوليك ومجلس مدينة الحسكة قال: إن المشروع يشمل عددا من أحياء مدينة الحسكة ورأس العين والشدادي وقرى المناجير والأريض والهراس والعامرية بريف رأس العين وصفيا والتوينة والهول بريف الحسكة، مبيناً أن مجموع فرص العمل التي جرى توفيرها بلغ 730 فرصة للعاملين في مجال النظافة و31 للسائقين ومرافقي سيارات النظافة و22 فرصة للمشرفين و13 للإداريين وذلك بمعدل شهرين أو ثلاثة أشهر لكل عام.

وأوضح ديار بكرلي أن مشاريع النظافة بدأت منذ أربع سنوات بمعدل مشروع واحد سنوياً وجرى خلال فترة المشروع في العام الحالي نقل 7136 متراً مكعباً من النفايات من مدينة الحسكة وتنفيذ حملات لرش المبيدات الحشرية في الأحياء السكنية وإصلاح آليات النظافة وتجميع النفايات في مكب أبيض جنوب مدينة الحسكة وتنفيذ ورشات لتعشيب الحدائق العامة وباحات المدارس وجمع بقايا الخبز اليابس وتوزيعها على المستفيدين من مشروع توزيع الأغنام في ريف المحافظة.

وبين رئيس مجلس مدينة الحسكة بسام العفين أن مشاريع النظافة المنفذة حالياً بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تؤمن فرص العمل وتسهم في ترحيل النفايات والقمامة إلى خارج المدينة بشكل يومي كما تم تقديم 9 آليات للنظافة إلى مجلس المدينة مع إنجاز مشروع لاستبدال خطوط الصرف الصحي بطول 1000 متر في شوارع مركز المدينة والإعداد لطرح مشروع آخر للصرف الصحي قريباً بطول 1500 متر لمعالجة الاختناقات الحاصلة للصرف الصحي.

وأضاف العفين إنه جرى بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر حفر وتجهيز عدد من الآبار في الحدائق العامة بمركز مدينة الحسكة لتأمين المياه لسقاية الحدائق وأعمال النظافة العامة مع تقديم عدد من الأدوات والتجهيزات اللازمة لمجلس المدينة لإنجاز أعمال النظافة وترحيل النفايات إلى جانب المشاريع التي ينفذها مجلس المدينة للترقيع الزفتي في منطقة أحياء وسط المدينة.