عربي

العراق يقرر نشر قوات على الحدود لمنع خروقات النظام التركي

قرر المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي برئاسة حيدر العبادي رئيس الوزراء اليوم نشر قوات حرس الحدود على طول الحدود مع تركيا لمنع أي انتهاكات جديدة للنظام التركي لأجواء وأراضي البلاد.

وقال مكتب  العبادي في بيان نقله موقع السومرية نيوز العراقي “إن المجلس أصدر عددا من القرارات بينها انتشار قوات حرس الحدود على طول الحدود العراقية التركية لحماية الحدود ومنع أي خروقات تركية للأجواء والأراضي العراقية إضافة إلى تكليف وزارة الخارجية اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتوثيق هذه الخروقات للأجواء العراقية لدى الأمم المتحدة وإعادة عرضها على المجلس”.

وتأتي هذه القرارات بعد إقدام النظام التركي في وقت سابق اليوم على شن غارات على شمال العراق وانتهاكه للأجواء والأراضي العراقية بدعوى ملاحقة حزب العمال الكردستاني.

من جانب آخر لفت المكتب إلى أن المجلس ناقش أن تتولى وزارة الداخلية إعادة النظر بالهيكل التنظيمي لفرق الشرطة الاتحادية وإدامة حالة الأمن والاستقرار وضبط الحدود العراقية وتوثيق الخروقات في الأجواء والأراضي فضلا عن بحث تنظيم الواجبات والمهام الأساسية للشرطة الاتحادية وتسليحها بما يعزز دورها التكاملي مع قوات الجيش العراقي إضافة إلى استقرار الأوضاع في محافظة البصرة وإجراءات حماية المواطنين والممتلكات الخاصة والعامة.