دولي

زنكنة: أوبك منظمة مستقلة وليست مؤسسة تابعة

وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة أكد أن منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك منظمة مستقلة وليست مؤسسة فرعية عن وزارة الطاقة الأميركية وما حصل أمس في اجتماع الجزائر خير مثال على ذلك.

وأوضح زنكنة على هامش معرض ايران بلاست الدولي الثاني عشر في طهران: أن “دول أوبك وغير أوبك أعلنوا بشكل مشترك أمس من الجزائر أنه لا توجد حاجة لزيادة إنتاج النفط في الوقت الراهن وبشكل عام.. وأكدوا التزامهم بالحصص الإنتاجية وبما يتفق مع ما تريده إيران”، مضيفاً زنكنة: “لقد قلنا مراراً إن منظمة Hوبك منظمة مستقلة وليست مؤسسة فرعية عن وزارة الطاقة الأميركية وخطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب لدول الخليج بأن تؤمن أمنها من الولايات المتحدة يعتبر إهانة كبيرة لشعوب وحكومات هذه البلدان ونأمل أن تتخذ تدابير مناسبة لمواجهة هذه الإهانة”.

وكان مندوب إيران في الهيئة التنفيذية لمنظمة أوبك كاظم بور اردبيلي أكد في مقابلة مع قناة سي ان بي سي الأميركية سعي ترامب لتسييس منظمة أوبك بهدف  إثارة الفرقة بين أعضائها وتخفيض اسعار النفط كي تتمكن عبر ذلك ضمان مصالحها.

وشدد أردبيلي الموجود في الجزائر للمشاركة في الاجتماع العاشر للجنة المشتركة للإشراف على الاتفاق حول خفض إنتاج النفط من قبل أعضاء الأوبك وكذلك المصدرين الآخرين على أن ممارسة واشنطن الضغوط على أعضاء الأوبك وبعض الشخصيات مرفوضة ليس فقط من قبل إيران بل وكذلك من قبل باقي الأعضاء.

هذا وانطلق صباح اليوم معرض “إيران بلاست” الدولي الثاني عشر بمشاركة شركات من 15 دولة هي المانيا وإيطاليا وسويسرا والنمسا وقبرص وبلجيكا وصربيا وتايلاند واليونان والهند وهولندا وتركيا والصين وتايوان وكوريا الجنوبية تحت شعار “الطفرة العالمية في صناعة البلاستيك” ويستمر أربعة أيام كما تشارك وفود اقتصادية وتجار من 13 بلدا بما فيها العراق وأذربيجان وأفغانستان وباكستان وتركمانستان وأرمينيا وتونس وكينيا والهند وسيرلانكا.