الشريط الاخباريصحة

خبراء: مشاكل الصحة العقلية ستكلف العالم 16 تريليون دولار بحلول عام 2030

كشف تقرير أعده عدد من الخبراء والباحثين أن اضطرابات الصحة العقلية تشهد تزايدا في كل بلدان العالم ويمكن أن تكلف الاقتصاد العالمي ما يصل إلى 16 تريليون دولار بين عامي 2010 و2030 ما لم يتم التعامل معها.

ونقلت رويترز عن التقرير الذي شارك في وضعه 28 متخصصا عالميا في الطب النفسي والصحة العامة وعلم الأعصاب بالإضافة إلى جماعات مدافعة عن المصابين بأمراض عقلية قوله إن الأزمة المتزايدة قد تسبب ضررا دائما للأشخاص والمجتمعات والاقتصادات حول العالم.

وأوضح فيكرام باتيل الذي شارك في وضع التقرير ان بعض التكاليف ستكون مباشرة للرعاية الصحية والأدوية لكن معظم الخسائر ستكون غير مباشرة متمثلة في فقد الانتاجية والانفاق على الرفاه الاجتماعي والتعليم والقانون.

بدوره قال خبير آخر وهو أستاذ بكلية الطب بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة إن “الوضع قاتم جدا” مضيفا إن عبء المرض العقلي ارتفع بدرجة كبيرة في أنحاء العالم خلال ربع القرن الماضي…ولا توجد أي مشكلة أخرى عانت منها البشرية تعرضت للإهمال مثل الصحة العقلية.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنه يوجد نحو 300 مليون شخص في أنحاء العالم يعانون من الاكتئاب و50 مليون شخص يعانون من الخرف فيما يقدر عدد المصابين بالفصام بنحو 23 مليون شخص وبالاضطراب الثنائي القطب 60 مليون شخص.