الشريط الاخباريثقافة وفن

إطلاق فيلم “أمينة”.. نضال المرأة السورية في زمن الحرب

أطلق بالأمس العرض الخاص لفيلم أمينة في سينما سيتي بدمشق، للمخرج والفنان السوري، أيمن زيدان الذي شارك بكتابة السيناريو مع سماح القتّال، ويتناول الفيلم قصة الأم “أمينة” التي تواجه الكثير من المتاعب والأطماع، حيث تعيش صراعاً بسبب ظروف ابنها المريض العاجز عن الحركة والنطق، وبسبب ابنتها التي تصبح محط أنظار أحد المتنفذين.

في حديث خاص أكد زيدان، إنه يسعى من خلال فيلمه الروائي الأول “لطرح قضية نضال المرأة السورية والمصاعب والمعاناة العميقة التي واجهتها في زمن الحرب”.

ويقول زيدان إنها التجربة الروائية الأولى له، والتي أراد من خلالها أن يبرز المعدن الأصيل للإنسان السوري، وتحديداً المرأة السورية، من خلال رسم شخصية الأم العظيمة التي تتصدى للحرب السورية في حدود إمكانياتها وقدراتها.

يناقش الفيلم تداعيات الحرب على وجدان البشر، ممن رأوا أهوالها، وتمكنوا على الرغم من ذلك من أن يصبحوا أيقونات للصبر، حيث يرصد ذلك الواقع المؤلم من زاوية المرأة السورية التي تفقد ابنها وزوجها وأخيها، الطفلة التي تفقد كل عائلتها، وتقدم مع ذلك دروسا في التفاني والتضحية والصبر.

شارك في تمثيل الفيلم الفنانة نادين خوري (في دور الأم “أمينة”)، وقاسم ملحو، ورامز الأسود، ولينا حورانة. واختار المخرج دريكيش في ريف الساحل السوري موقعاً للتصوير.