الشريط الاخباريسورية

الخارجية الروسية: من المبكر الحديث عن مؤتمر جديد للحوار الوطني السوري

 

أفاد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بأنه من المبكر الحديث عن عقد مؤتمر جديد للحوار الوطني السوري السوري.

بوغدانوف صرح، حول موعد انعقاد مؤتمر جديد للحوار الوطني السوري، بأن هذا الأمر يعتمد على استعداد ورغبة الأطراف السورية، لذلك من المبكر الحديث عنه.

كما لفت بوغدانوف إلى أن الجولة المقبلة من محادثات أستانا حول سورية ستعقد بالعاصمة الكازاخية في الفترة بين أواخر تشرين الثاني وبداية كانون الأول من العام الجاري، مشيرا إلى أنه لم يتم الإعلان رسميا بعد ولكن لا أستبعد مثل هذا الموعد.

في السياق، ذكر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أنه من المقرر عقد الاجتماع التالي في صيغة أستانا، وهو اللقاء الحادي عشر على التوالي، نهاية الشهر المقبل، ويجري حاليا الاتفاق على تاريخ محدد له.

وأضاف بأن الاجتماعات في أستانا تعقد بشكل منتظم، وهي اجتماعات رفيعة المستوى، وحسب التقديرات فإنها تسهم بشكل جدي بخفض العنف بشكل كبير، إضافة لفتح الطريق نحو العملية السياسية.

وفيما يتعلق بالقمة الرباعية التي جمعت، السبت، الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل ورئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول، اعتبر فيرشينين أنها كانت مهمة وخطوة إلى الأمام للتوصل إلى تسوية طويلة الأمد في سورية.