محليات

600 مستفيد من مشروع الدجاج البياض بريف القامشلي

مشروع الدجاج البياض الذي نفذه فرع التنمية الريفية من المشاريع المميزة وكان له دور كبير في تأمين دخل اقتصادي ثابت يساعد الأسر الفقيرة في تأمين متطلباتهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

ويشمل المشروع الذي ينفذ بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي وجمعية الوصل الخيرية 600 أسرة فقيرة في ريف القامشلي الجنوبي كمرحلة أولى عبر توزيع 15 دجاجة بياضة ذات عرق محسن إضافة إلى كميات من العلف تكفي لشهرين وتجهيزات خاصة بغرف التربية.

ويبين مدير فرع التنمية الريفية والمشرف على المشروع المهندس دحام الشرابي أن مشروع الدجاج البياض من ضمن مشاريع نفذها فرع التنمية الريفية في المحافظة خلال العام الجاري وهي زراعة الخضار الباكورية والفطر المحاري ومشروع تركيب وحدات الغاز الحيوي وتنفيذ القروض لتأسيس مشاريع متناهية الصغر في ريف الحسكة.

وأضاف الشرابي إن المشروع ركز على الأسر الفقيرة في قرى ريف القامشلي الجنوبي (أبو شل-أبو جلال-ذبانة-البوعاصي-السلام عليكم-القصير-البجارية-وخربة الجدوع) وتم إخضاع الأسر المستهدفة إلى دورات تأهيل وتدريب للمستفيدين حول تربية الدجاج البياض عن طريق كادر فني متخصص إضافة إلى متابعة حقلية بمعدل ثلاث جولات شهريا لكل مستفيد وإعطاء التوجيهات للمستفيدين.

ومع النجاح الذي حققه مشروع الدجاج البياض في الريف الجنوبي للقامشلي بين الشرابي أنه تمت الموافقة على تنفيذه في ريف الحسكة الجنوبي بعد تطوير الفكرة وتحسينها من خلال ادخال تقنيات افضل في عملية التربية وبشكل يرفع من الدخل الاقتصادي للأسرة ويحسن سبل العيش وتتم حاليا دراسة مشروع إنتاج الشعير المستدام الذي يهدف إلى تزويد مربي الأبقار بالعلف الأخضر وبتركيز بروتيني عال خلال فترة انقطاع العلف وتحديدا في فصل الصيف بغية زيادة إدرار الحليب.

وقال عدد من المستفيدين إن أهمية المشاريع الصغيرة تكمن في تحسين الوضع الاقتصادي للأسر الفقيرة وبشكل خاص في الظروف الحالية، مؤكدين أنها تشكل نواة للانطلاق نحو إقامة مشاريع أكبر بشكل تدريجي عبر الاستفادة من الدورات والخبرات المتراكمة لدى المستفيدين.