ثقافة وفن

من التصوير الضوئي إلى الفن التشكيلي ..عصام أبو عسلي في معرضه الأول

يستعيد الفنان التشكيلي الدكتور عصام أبو عسلي تجربته ومسيرته الفنية وتطورها من التصوير الضوئي إلى التشكيل في معرضه الفردي الأول الذي افتتح اليوم في صالة المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء.

المعرض الذي يحمل عنوان (من الصورة الضوئية إلى اللوحة التشكيلية) ضم ما يقارب الـ 40 لوحة فنية بين التصوير الضوئي والرسم بألوان الزيتي والرصاص والفحم تناول خلالها موضوعات تتعلق بالطبيعة والبورتريه بأسلوب تنوع بين الواقعي والتجريدي والانطباعي مستمداً أعماله من إحساسه بالأشياء من حوله.

وبين أبو عسلي في تصريح له أن الأحاسيس الإنسانية هي المجال الأعمق للفن الحقيقي وينطبق على جميع أنواع الفنون ولا سيما البصرية منها، حيث يشكل التعبير هدفها الأساسي، مشيراً إلى أن أعماله تشكل نوعاً من التحويل الرمزي لخبراته إلى لغة بصرية ملموسة تعبر عن تجاربه الشخصية حين لا تستطيع الكلمات التعبير.

بدوره لفت رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بالسويداء الفنان حمد عزام إلى أن المعرض يمثل مقاربة شخصية للفنان بما يتضمنه من أعمال أنجزها في أوقات مختلفة مشكلاً استعادة توضح مقاربته لأدوات التعبير البصرية المختلفة بدءاً من التصوير الضوئي إلى الرسم والتصوير الزيتي ثم الرقمي وهي تمثل مغامرة كبرى في متاهات واحد من أقدم وسائل التعبير الإنساني و أخطرها.

الفنان التشكيلي جمال العباس رأى أن المعرض مزج بين الصورة الفوتوغرافية واللوحة التشكيلية وحاول من خلاله الفنان تقديم تجربته بشكل جميل مستشعرا مكان الجمال في اللوحة.

يذكر أن الفنان التشكيلي عصام أبو عسلي من مواليد السويداء عام 1943 خريج كلية طب الأسنان من جامعة دمشق عام 1969 وحاصل على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة جورج ميسون في الولايات المتحدة عام 2011 وسبق أن شارك في معارض جامعية في أمريكا وهو عضو مشارك بفعاليات وعروض نادي التصوير الضوئي في دمشق وعضو مؤسس ومشارك في فعاليات وعروض النادي السينمائي في السويداء.