الشريط الاخباريثقافة وفن

النحل والناس… كتاب يبحث بأدق التفاصيل عن عالم النحل

يجمع الناس على فوائد العسل الغذائية والطبية والاقتصادية وقد عرفت هذه الحقائق منذ زمن بعيد وتراكمت خبرة عالمية في صناعته واستخداماته فجاء كتاب (النحل والناس) تأليف نعومي لويريش وترجمة ميهوب كشي ليدرس صناعة العسل في جوانبها المختلفة.

ويقدم الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب الفائدة لمربي النحل والعاملين في مهن غذائية مختلفة يدخل العسل في مكوناتها والعاملين في استطبابات تعتمد عليه وعلى أنواع معينة منه نظريا وعلميا في الماضي والحاضر.

ويأتي الكتاب كإضافة جديدة لما عرفه الناس عن هذه المادة تغني المكتبة العربية وتفتح نوافذ جديدة على استخدامات لم نكن نعرفها عن العسل مأكلا ودواء ومهنة.

الكتاب يتحدث في 459 صفحة وعبر 10 فصول عن تربية النحل عبر العصور ويتناول علم حياة النحل والنظافة والصحة في المنحل وأهمية الماء للنحل.

كما يسلط الضوء على العسل وخصائصه وأنواعه والتركيب الكيميائي والقيمة الغذائية له، إضافة لغناه بالفيتامينات وخصائصه القاتلة للجراثيم والمضادة للفطور وكيفية التمييز بين الأعسال الطبيعية والسامة والمسكرة والمتعفنة والاصطناعية وسبل تخزين العسل شارحا آلية الحصول على العسل الطبي المتعفن كونه صيدلية ومستودع أدوية.

ويتطرق الكتاب للعسل في الطب والمداواة ومعالجة الجروح بالعسل واستنشاقه وأهميته للقلب والجهاز الهضمي والعصبي والعين والأطفال وطرائق المعالجات الطبية بالعسل والأعشاب.

ويتحدث الكتاب عن استخدام العسل في الحلويات والطبخات والسلطات والوجبات الصحية والمشروبات إضافة إلى حفظ العسل والمربيات (التعليب).

ويتوقف الكتاب عند خصائص المعالجة بسم النحل وتركيبه وخصائصه وميكانيكية عمل سم النحل وحساسية الإنسان منه، إضافة إلى معالجة أمراض مختلفة فيه وتأثيره على ضغط الدم ومستوى الكوليسترول ودواعي ومضادات استعماله.

ويسهب الكتاب في توضيح المزايا العلاجية لشمع النحل وبعض منتجات النحل من صمغ أو ما يعرف بالعكبر والعسل الملكي أو ما يعرف بالغذاء الملكي كما يخصص آخر فصلين للحديث عن خلية النحل أو ما يسميها بمدينتها الفاضلة.