ثقافة وفن

45 عملا فنيا في معرض (سورية الأم) للفنانين التشكيليين في اللاذقية

قدم 45 فنانا وفنانة أعمالا متنوعة من رسومات ومنحوتات في معرض  (سورية الأم) في صالة هيشون.

ولفت مدير ثقافة اللاذقية مجد صارم إلى أهمية المعرض ضمن فعاليات أيام الفن التشكيلي السوري 2018 الذي تنظمه وزارة الثقافة ويستمر من 12 الشهر الجاري حتى العشرين منه بهدف نشر ثقافة الفنون التشكيلية بين المهتمين وإتاحة الفرصة للفنانين لعرض تجاربهم والحوار مع الجمهور.

ولفت الدكتور غيث ديب ضاهر إلى إيمان الفنان وموقفه الثابت وقناعته بفنه وحبه لوطنه وأن حالة التجدد في لوحاته هي دليل العطاء المستمر والإبداع السوري وأشار إلى استخدامه فن الروليف واعتماده فكرة الأطر المتكسرة في لوحاته لزيادة جمالية اللوحة بالفكرة التي تحملها على الرغم من القيود في المجتمع من جهل وتخلف التي رمز لها بـ(الأشواك والصبار) وعبر في لوحته الثانية عن عدم رسم حدود للسعادة  والعيش بحرية.

وقال فريد رسلان رئيس فرع  اتحاد الفنانين التشكيليين في المحافظة أن لوحته الانتظار بألوان الأكرليك وبأسلوب واقعي مبسط تعبر عن تجسيد حالة عامة في المجتمع السوري حيث كل شخص ينتظر تحقيق آماله والجميع ينتظر نهاية الأزمة والتخلص من الكابوس الذي تمر فيه سورية .

وعن عمله قرع الطبول ارتفاع متر باستخدام خشب الزيتون عبر النحات حسن حلبي عن تجسيد فكرة تحقيق السلام الذي ينتظره السوريون والوصول إلى مرحلة يعم فيها السلام أرجاء الوطن .

كما أشار الفنان ماريو يوسف في لوحة السهول السورية عن الرسم باللون الأخضر لسهول سورية واللون الأرجواني لطائر الفينيق والأفق الطلق للتحضر لقيامة سورية على أكتاف أبنائها وفسحة الأمل في الانفراج القريب .

وعبر أحمد موسى مدير صالة هيشون للمعارض عن سعادته بافتتاح معرضا جديدا في كل شهر لنشر الفن التشكيلي بطرق عفوية وهوايات جديدة.

البعث ميديا || اللاذقية – عائدة أسعد