ثقافة وفن

فيلم “الأب”.. توثيق للأمل في زمن الألم

على الرغم من قسوة الحرب الكونية، الحرب الشرسة والسيئة على بلدنا، إلا أن الإنتاج السينمائي لم يتوقف، وقدم العديد من الأفلام التي حصدت جوائز عالمية وعربية. من هذه الأفلام فيلم: ( الأب ) من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، بطولة النجم أيمن زيدان ومن إخراج باسل الخطيب.

ثمة تيمة تجمع العديد من الأفلام السورية في زمن الحرب (الحب والحرب) ولقد تناول كل كاتب سيناريو وكل مخرج من هذه الأفلام قصص الحرب من طرف معين ومن وجهة نظر تختلف عن لآخر. فيلم الأب فيلم روائي سوري طويل، مدة الفيلم ساعة وعشر دقائق، حائز على خمس جوائز لغاية الآن. تجري أحداث هذا الفيلم في العام 2015 حين يقوم تنظيم (داعش) الإرهابي بمحاصرة إحدى البلدات السورية، فيعاني أهل البلدة الأمرين تحت وطأة العذاب والقهر، والوقوف وجها لوجه أمام الموت المحتم. حينها يقوم سكان هذه البلدة بمحاولة النجاة بحياتهم بأي شكل ممكن. وهنا سيكون على كبير إحدى العائلات أن يخوض نضالا من نوع آخر، يقوم بهذا الدور دور الأب – الفنان أيمن زيدان – بمحاولة مستميتة لإنقاذ عائلته من الموت القادم، ويسعى الأب بدأب لتخليص عائلته من موت حتمي،بعد تعرضها لضغط الإرهابيين، الذين بدؤوا بتدمير البلدة، وابتزاز أهاليها وإجبارهم على القيام بأفعال متطرفة تحت ذريعة الدين، وإخضاعهم لأحكام محكمتهم الخاصة بهم. وتبلغ التضحيات ذروتها، في مرحلة متقدمة من زمن الفيلم. وقد نجح الفيلم في تقديم هذه الصورة بوضوح، فكان المشهد البصري يمتزج عبر الشريط السينمائي فالمشاهد الملونة أراد منها المخرج الترميز إلى الحياة المرتبطة مع ابن البلد الأصلي، واللون الأسود الذي ارتبط بالغريب، الذي دخل البلدة بقوة السلاح وأثار الرعب والفزع، وشرد الناس الآمنين وسفك الدماء بكل بشاعة، نجح المخرج الخطيب عبر حركة كاميراه في تصوير مشاهد توثق لواقع قاس ومؤلم وجارح، كذلك ساهمت الموسيقى التصويرية للموسيقي: سمير كويفاتي بإضافة حالة انسجمت كثيرا مع حساسية المشاهد وحساسية الحالة التعبيرية.

على صفحته الشخصية (الفيس بوك) كتب الفنان أيمن زيدان: (قبل كل شيء شكرا لوطن مازال فيه فسحة أن نحلم ونصنع سينما طموحة، ولشعب مازال يصر على أن يمارس ثقافة الحياة، بإصرار مدهش). وعن لحظة عرض الفيلم قال: (إن حزنا عارما غمرني، حزن بدّده إصرار الأب على أن يحمل وطنه في قلبه).

عن فيلمه هذا قال المخرج باسل الخطيب: (إضافة إلى الجوائز الدولية التي حصل عليها الفيلم وبطله أيمن زيدان. فقد ترك الفيلم صدى طيبا لدى عرضه، كما حصل في استراليا، وجعل المشاهدين يعيدون مواقفهم تجاه ما يحدث في سورية، بعد أن اكتشفوا مدى التضليل الذي تعرضوا له). وأضاف: المغزى من الفيلم ليس سياسيا بالمطلق، بل إنساني، وأي حضور للجانب العسكري هو لخدمة الفكرة، لأنه يستحيل أن تفصل بين الوضع الميداني اليوم، والوضع الإنساني).

فيلم الأب حصل على عدة جوائز في مهرجان الإسكندرية. ووهران ودلهي، وحصل مؤخرا على الجائزة الذهبية في المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون في دورته التاسعة في قصر الأونيسكو في بيروت.

– بطاقة الفيلم: – تمثيل: أيمن زيدان – حلا رجب – يحيى بيازي- رنا كرم – عامر علي – علاء قاسم – روبين عيسى – أسيمة أحمد – وفاء العبد الله – رامز عطا الله – أحمد رافع- وفاء موصللي-  دينا خانكان – والأطفال يامن حيدر – وعادة قارووط .

– سيناريو وحوار وضاح وباسل الخطيب – الموسيقى التصويرية : سمير كويفاتي – إخراج باسل الخطيب – إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

البعث ميديا || أحمد عساف                   –