الشريط الاخباريعربي

حول الانتهاكات الإسرائيلية.. شكوى لبنانية إلى الأمم المتحدة والمنظمة الدولية للطيران المدني

اصدرت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية تعليماتها إلى مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة للتقدم بشكوى أمام مجلس الأمن بخصوص الخروقات الإسرائيلية الخطيرة والمستمرة والتي تهدد الاستقرار في المنطقة وتشكل خرقا سافرا للقرار 1701.

وذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية في عددها اليوم أن الوزير جبران باسيل وجه تعليمات إلى قنصلية لبنان العامة في مدينة مونتريال الكندية بإيداع المنظمة الدولية للطيران المدني شكوى تم إعدادها بالتعاون مع وزارة العدل وذلك حول ممارسات وخروقات الكيان الإسرائيلي التي شكلت خطرا على حركة الطائرات المدنية وكادت تتسبب في كارثة بشرية كبيرة خلال العدوان الأخير الذي نفذته ضد سورية من فوق الأجواء اللبنانية.

وأكدت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان لها أنها “تقوم بكل ما يلزم لردع الكيان الإسرائيلي عن خروقاته الفاضحة وتعريضه حياة اللبنانيين للخطر”.

وكانت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري تصدت يوم الثلاثاء الماضي لصواريخ معادية أطلقها الطيران الحربي الإسرائيلي من فوق الأراضي اللبنانية وتمكنت من إسقاط معظمها.

وأدان الوزير باسيل هذا العدوان الإسرائيلي الذي استهدف سورية من الأجواء اللبنانية والذي “عرض سلامة الطيران المدني للخطر بسبب تحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية بشكل مخالف للقواعد الدولية المعمول بها في الوقت الذي كانت تقوم فيه طائرات مدنية بالهبوط والإقلاع من مطار بيروت أو التوجه باتجاهه ما وضع هذه الطائرات في دائرة الخطر بالإضافة إلى تعرض أنظمة الأقمار الصناعية اللبنانية التي تستخدمها الطائرات المدنية للتشويش”.