دولي

الغابون.. السيطرة على الأوضاع واعتقال المتمردين

أكدت مصادر إعلامية أن الجيش الغابوني أحبط اليوم الاثنين محاولة انقلابية تمكن خلالها بعض الجنود من السيطرة على مبنى الإذاعة وتلاوة بيان، وقال مصدر دبلوماسي لموقع « صحراء ميديا » إن الجيش الغابوني الذي تحرك على الفور وسيطر على جميع المناطق الحيوية في العاصمة ليبريفيل، حاصر « المتمردين » في مبنى الإذاعة قبل أن يتمكن من اعتقالهم جميعاً.

وسيطر ضباط في جيش الغابون، صباح اليوم الاثنين على الإذاعة الوطنية ومنعوا إذاعة كلمة الرئيس علي بونغو، بمناسبة العام الجديد، وأعلنت الإذاعة الرسمية، بعدها إنشاء “مجلس استعادة الدولة”، وأفيد أيضاً أن فرنسا والولايات المتحدة على علم الانقلاب، وأرسلوا بعض القوات لحماية مواطنيهم.

وكان رئيس الغابون، علي بونغو، أكد، في خطاب رسمي وجهه من العاصمة المغربية الرباط إلى شعبه بمناسبة حلول السنة الجديدة 2019، أنه يشعر بتحسن وسيحل ببلده قريبا جدا.

وكان بونغو أدخل إلى المستشفى في العاصمة السعودية الرياض إثر إصابته بـ”وعكة صحية” نهاية تشرين الأول، وبعد أربعة أيام من نقله إلى المستشفى، أكد المتحدث باسم الرئاسة إيك نغوني ان الرئيس يعاني “وعكة ناجمة عن إرهاق حاد” بسبب نشاطاته المكثفة جدا خلال الأشهر الأخيرة.

وتقع جمهورية الغابون في غرب وسط أفريقيا يحدها خليج غينيا إلى الغرب وغينيا الاستوائية إلى الشمال الغربي والكاميرون إلى الشمال وجمهورية الكونغو نحو الشرق والجنوب. وعاصمتها وأكبر مدنها هي مدينة ليبرفيل.