محليات

الحسكة.. ارتفاع قياسي في مخازين المياه بسد الباسل

بلغ حجم تخزين المياه في سد الشهيد باسل الأسد جنوب مدينة الحسكة معدل تخزين قياسي لم يبلغه منذ بدء التخزين فيه عام 2002 نتيجة فيضانات الأنهار والأودية التي تصب في جسم السد منذ بدء موسم الأمطار الحالي.

وبين مدير الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك أن حجم تخزين المياه الحالي في السد بلغ 412 مليون متر مكعب متجاوزا أعلى نسبة سجلت له منذ 15 عاما في شهر شباط عام 2004 والذي بلغ آنذاك 396 مليون متر مكعب مبينا أن حجم تخزين السد في الفترة ذاتها من العام الماضي كانت 63 مليون متر مكعب علما أن المخزون الأعظمي للسد يبلغ 605 ملايين متر مكعب.

وبحسب مدير الموارد المائية فإن حجم التخزين الحالي لجميع سدود المحافظة العشرة يبلغ 457 مليون متر مكعب يقابله في الفترة ذاتها من العام الماضي 89 مليون متر مكعب مؤكدا أهمية هذه المخازين في دعم مخزون المياه الجوفية ورفع رصيد المحافظة من الموازنة المائية وتأمين مياه الشرب لعدد كبير من مدن المحافظة وري المساحات الزراعية المحيطة بهذه السدود أثناء فترات انقطاع الأمطار ولا سيما سد الباسل الذي يروي مساحة تقدر بنحو 12 ألف هكتار مزروعة بالقمح والشعير.

وبالنسبة لتدفق المياه في الأنهار أشار المهندس العواك إلى تراجع مستويات التدفق التي شهدتها خلال الأيام الثلاثة الماضية ليبلغ التدفق الحالي لنهر الخابور بمدينة الحسكة 30 مترا مكعبا بالثانية ونهر الجرجب بمنطقة السفح 20 مترا مكعبا ونهر الجغجغ في الحسكة 5 أمتار مكعبة ونهر الزركان 3 أمتار مكعبة.

ولفت مدير الموارد المائية إلى أنه تم تحويل مياه رافد تل حلف في ريف مدينة رأس العين والذي بلغ تدفق المياه فيه منذ يومين 20 مترا مكعبا بالثانية إلى قناة الجر الرئيسية التي تغذي السدين الشرقي والغربي بهدف تخزين المياه فيهما والذي كان معدل التخزين فيهما يقارب الصفر قبل بدء موسم الأمطار الحالي.

وكان فيضان نهر الخابور يومي الخميس والجمعة الماضيين وخروج المياه عن مجراها ألحق أضرارا مادية في منازل المواطنين ولا سيما في منطقة الميرديان بمدينة الحسكة إضافة إلى غمره مساحات زراعية واسعة من الأراضي الزراعية الموجودة على جانبيه وفي المنطقة القريبة من بحيرة سد الشهيد باسل الأسد.