ثقافة وفن

(ماندالا) بأبجدية سورية في معرض تشكيلي بالسويداء

أسلوب فني جديد استوحت أفكاره الفنانة التشكيلية يارا مروان زينيه من فن الـ (ماندالا) ليشكل تجربتها الفنية الأولى في معرضها الذي افتتح اليوم في مدينة السويداء.

شغف الفنانة بالأمور الروحية دفعها إلى تصميم ماندالا سوري بأبجديات مسمارية وأوغاريتة متخذة من طبيعة وتراث النسيج السوري وتنوعه عنواناً للوحات معرضها الفني الذي استضافته صالة الغصن العتيق من خلال الأحرف المسمارية والأشكال الهندسية بتقنيات خاصة وبما يتناسب مع تراث المحافظات ليكون فناً جديداً بصبغة سورية بحتة كما بينت.

وأوضحت زينيه أن الماندالا عبارة عن فن هندي يحول الرسم إلى علاج روحي يساعد على التأمل والاسترخاء وهو صورة مصغرة عن الكون غير المتناهي ويعكس التشكيل المرئي للقوة غير المرئية التي تحكم الكون وتنظم علاقاته.

بدوره رأى الفنان التشكيلي جمال العباس في المعرض تغريدة خاصة برائحة الحضارات وهو إطلالة لعمل فني جديد له علاقة بالفن والتاريخ والآثار والبيئة لتعكس بالنهاية جمالية الإنسان بما يجسده من أفكار ورؤى.

العديد من زوار المعرض نوهوا بجمالية الأعمال الفنية المعروضة وأهمية هذا الفن بما يحمله من سلام روحي وتوظيفه في عالمنا الإبداعي.

وتضمن المعرض الذي يستمر لمدة خمسة أيام ما يقارب 21 لوحة فنية إضافة إلى أعمال يدوية من خشب وأحجار ورسم يدوي جسدتها زينيه بحسها الفني.

يذكر أن الفنانة التشكيلية زينيه من مواليد السويداء 1997 وهي خريجة كلية الفنون الجميلة بالسويداء اختصاص اتصالات بصرية عام 2018.