ثقافة وفن

على شواطئ الشغف.. ديوان جديد للشاعرة هناء يزبك

“لأن أحلامنا ورغباتنا تبقى أحلى ألف مرة قبل الوصول”.. بهذه الكلمات تعزو الشاعرة هناء يزبك تسميتها لديوانها الجديد (على شواطئ الشغف).

ويتضمن الديوان 38 قصيدة تتناول موضوعات متنوعة منها وطنية وأخرى اجتماعية وغزلية ويغلب عليه الطابع الوجداني وهو الديوان الثاني للشاعرة بعد ديوانها الذي حمل عنوان (امرأة من نار) الصادر عام 2016.

تستخدم يزبك في ديوانها الأسلوب الرمزي الموسيقي ففي قصيدتها بعنوان (لحن فراتي) تنوه الشاعرة بالطبيعة إلى حد التقديس وترى فيها منهلاً ثراً للخير والجمال وملاذاً وملجأ لا ينضب من الجمال والمعاني السامية.

وتتجلى الكلمة في العديد من القصائد ولا سيما الوطنية منها ففي قصيدتها بعنوان (رفيف الندى) تتحدث عن جمالية دمشق والتأكيد على أن أبناءها الأوفياء هم حماتها من غدر الزمان وهي قلب العروبة النابض.

وتمتزج الشاعرة مع معاناة وطنها في بعض القصائد فمنها ما يحكي عما جرى في سورية وضرورة محاربة الجهل والتخلف وإظهار التطور والعلم والحضارة التي اتسمت بها هذه البلاد منذ فجر التاريخ وما قدمته للأمم الأخرى من علوم وفن.

يذكر أن الديوان يقع في مئة وخمس وعشرين صفحة من القطع المتوسط وصدر مؤخراً عن مؤسسة سوريانا للنشر ورسمت لوحة الغلاف الفنانة التشكيلية ميسه البكدش وتصميم الغلاف عبد العزيز الرفاعي.

وتحضر الشاعرة يزبك حالياً لديوان قيد الطباعة بعنوان (حروف مبللة بالغياب).