الشريط الاخباريمحليات

حمص: صناع الجودة العرب يناقشون تكامل نظم جودة الصناعات الدوائية

تركزت محاور ورشة العمل التي أقامها صناع الجودة العرب أمس بالتعاون مع نقابة الصيادلة بحمص بعنوان “تكامل نظم جودة الصناعات الدوائية وفق المواصفات البريطانية باس لضمان التكامل والفاعلية في تطبيق المعايير الدولية الإيزو” حول جودة الأداء ومبادئ العالم ديمنغ والمواصفات الدولية والممارسات التصنيعية الجيدة وذلك في قاعة المحاضرات بمبنى النقابة.

وتهدف الورشة التي شارك بها أكثر من 100 شخص من الصيادلة وطلاب كلية الصيدلة والكيمياء والمخابر والعاملين في المعامل الدوائية بحمص إلى التعاون وتقديم الخدمة العلمية والمعرفية للصيادلة بحمص إضافة إلى نشر ثقافة الجودة وتعزيز فهم الصيادلة بنظام باس والاستفادة منه في دمج النظم الإدارية والجودة الدوائية في المصانع الدوائية عبر كادر متخصص من الخبراء المتخصصين والمعتمدين من صناع الجودة العرب ومنظمة كواليتاس البريطانية.

الدكتور عبد الغفار سكاف رئيس فرع نقابة الصيادلة بحمص أشار إلى ضرورة أن تكون الصناعة الدوائية بمستوى عال من الكفاءة والجودة بما ينعكس على صحة المرضى، لافتا إلى اهتمام النقابة بالتعريف بنظام باس ليتم تطبيقه على كل الصناعات الدوائية الجديدة والتزام المعامل الدوائية فيه وتطبيق المواصفات القياسية وبالتالي ينعكس بشكل إيجابي على الصناعة الدوائية والمرضى.

ريما بايزيد المستشارة في صناع الجودة العرب أشارت إلى أن الورشة توفر للصيادلة نماذج موحدة تسهل تناولها بين الإدارة والعاملين ليتكرس جهدها المبذول للإنتاج وليس للتوثيق مما ينعكس بدوره على جودة الإنتاج وربحية المؤسسة.

المهندس محمد عزت طيارة منسق عمليات صناع الجودة العرب بحمص أوضح أن الورشة تساعد الصيادلة للوصول إلى المشاكل الأساسية في جوهر العمل الصيدلاني وخاصة معامل الأدوية وإيجاد الحلول لها بناء على المواصفات الدولية بالإضافة إلى تعزيز فكرة أنظمة الجودة هي مساعدة للوصول لربح أفضل وتلافي الأخطاء والصعوبات المستقبلية والحالية.

رؤى عثمان مستشارة التواصل والعلاقات في صناع الجودة العرب أشارت في محاضرتها إلى الانتقال من الأداء إلى جودة الأداء بشكل ممنهج لافتة إلى أهمية التعرف بنظام باس في المعامل الدوائية لما له من آثار إيجابية في جمع المواصفات.

الدكتور وليد خدام عميد كلية الصيدلة بجامعة البعث لفت إلى أهمية أن تكون الصناعة الدوائية الجيدة موصومة بشهادة جودة صحيحة ومدروسة وضرورة التعاون والتكامل بين المؤسسات المعنية بالصناعات الدوائية.