دولي

فرنسا..الشرطة تجدد استخدام الهراوات والقنابل الغازية لقمع محتجي السترات الصفراء في باريس ومدن أخرى

استخدمت الشرطة الفرنسية مجددا اليوم الهراوات وقنابل الغاز المسيل للدموع لقمع محتجي السترات الصفراء ومنعهم من مواصلة مظاهراتهم في باريس ومدن اخرى للاسبوع الحادي عشر على التوالي تنديدا بسياسات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وافادت وسائل اعلام فرنسية بان الاف الفرنسيين شاركوا في مظاهرات حاشدة في مناطق عديدة من العاصمة باريس ومختلف أنحاء فرنسا واستخدمت الشرطة الفرنسية قنابل الغاز والهراوات لقمع المتظاهرين وخاصة في شارع ريفولي الباريسي.

وحسب معطيات نقلتها وسائل الاعلام الفرنسية شارك في الاحتجاجات في باريس نحو 14 الف متظاهر.

ويطالب المحتجون بزيادة الرواتب واجراء اصلاح ضريبي وغير ذلك من الاجراءات لتحسين الاوضاع المعيشية للفرنسيين.

وفي وقت سابق اليوم اعلنت نقابات عمالية واحزاب فرنسية وناشطون من حركة السترات الصفراء اضرابا وطنيا في فرنسا احتجاجا على سياسات الرئيس الفرنسي لمدة 24 ساعة ومظاهرات للمطالبة بزيادة الاجور والعدالة الضريبية وحرية التظاهر.

وقال الأمين العام للنقابة العمالية فيليب مارتينيز: “هناك ثلاثون مقاطعة ستجرى فيها مسيرات صفراء وحمراء”.

وترفض الكونفدرالية العامة الفرنسية للعمل و/سوليدير/ الانضمام الى الحوار الذي دعا اليه ماكرون معتبرة أنه //منحاز//.

ويتزامن الاضراب اليوم مع التصويت في البرلمان الفرنسي على قانون اطلق عليه اسم/مكافحة المشاغبين/ الذي يخول مسؤولي الادارات المحلية صلاحيات واسعة لمنع المظاهرات وهو قانون يثير انتقادات حادة من قبل النقابات.

وشهدت فرنسا السبت الماضي وللاسبوع الحادي عشر على التوالي احتجاجات شعبية للمطالبة بتنحي ماكرون وتنديدا بسياساته التي أدت الى ارتفاع تكاليف المعيشة وزيادة معدلات الفقر والبطالة.