محليات

مشروع “سوا” يحتضن المواهب الشابة بالحسكة

ضمن إحدى المبادرات الخلاقة والمتفردة التي ترعى المواهب العلمية والفنية المتميزة في سورية، يندرج مختبر الابتكار الذي يعد ضمن مشروع سوا للتنمية والتأهيل الشبابي في محافظة الحسكة.

يعمل المشروع على رعاية  فئة الشباب من الناحية العلمية والعملية الكاملة وتقديم مستلزمات النجاح وتحويل الأفكار البناءة والمبدعة إلى تطبيقات مفيدة تساهم في بناء المجتمع.

عشرات الشباب المبدعين يعملون كخلية نحل ضمن المختبر في أجواء من التحفيز الفكري والعلمي تجري بينهم وبين الكوادر التعليمية التي تقدم لهم الرعاية والمساندة وتوجههم في حال واجهت أفكارهم بعض العقبات التي تحول دون تطبيقها كما لا يقتصر دور المختبر على تنمية المواهب العلمية الرياضية والفيزيائية ولكن يتجاوزها إلى الجانب الفني والأدبي.

مدير مشروع سوا هاني الحمزة أوضح أن مختبر الابتكار فكرة تطويرية يندرج ضمن مشروع سوا للتطوير والتنمية الذي ينفذ بالتعاون بين جمعية المودة الخيرية ومنظمة اليونيسيف ويهدف إلى دعم الشباب المبدع وتنمية قدراتهم ومواهبهم وتقديم كل الإمكانات المادية والعلمية التي تصقل إبداعاتهم وتحول أفكارهم إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع تخدم مجتمعهم وتؤكد على دورهم الريادي.

ويشير مدير مشروع سوا إلى أن دور المختبر لا ينتهي بالتدريب وتوفير مستلزمات العمل ولكن إذا ما كانت الفكرة قابلة للتطبيق والتحقيق فسيتم تمويلها لتصبح مشروعا قائما بحد ذاته وستستمر العلاقة مع المبدع صاحب الفكرة من خلال المتابعة والدعم وتسويق المنتج وربطه بمنتجين أكبر كاشفا وجود مبادرات فردية من قبل بعض التجار والاقتصاديين في السوق المحلية لدعم وتمويل أي فكرة في مختبر الابتكار منتجة وتخدم المجتمع.