دولي

العقلانية مفتاح إنهاء الحرب التجارية

نظراً للطبيعة المعقدة للخلافات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة، لا ينبغي لأحد أن يستهين بمدى صعوبة التحدي المتمثل في إيجاد تسوية ترضي مصالح كل منها، وبالرغم من التفاؤل الذي أعرب عنه كلا الطرفين بإمكانية التوصل إلى اتفاق، لا يزال هناك بعض الشكوك حول ما قد يترتب على ذلك فعلاً.

وخلق ذلك وضعاً يبدو فيه أن العلاقات بين البلدين في حالة من اللايقين تشبه حال قطة شرودينغر البائسة التي تنتظر أي شخص لينظر إلى داخل الصندوق.

ولو أن الرئيس الأمريكي اختلس نظرة إلى ما سيحدث قبل نهاية الأسبوع، لما غرّد كاشفاً عمّا في خلده على تويتر – ربما كان هذا كل ما أفصح عنه يوم الجمعة عند تقييمه احتمال التوصل إلى اتفاق، وربما لا.

على أي حال، قدّم في يوم الأحد تكهناً أكثر إيجابية عندما أعلن عن وقف فرض الرسوم الإضافية، قائلاً إن محادثات نهاية الأسبوع كانت “مثمرة للغاية”.

وهذا يُبشر باقتراب الطرفين أخيراً من التوصل إلى اتفاق، خاصة وأنه كان هناك تلميحات إلى أن النصوص في مختلف المسائل تجري صياغتها.

وسيكون التوصل إلى اتفاق شامل أكثر الطرق استحساناً لوضع حد للنزاع ويبدو الآن أن احتمالات ذلك واردة، وبعد التقدّم الذي تم إحرازه في جولة المفاوضات هذه، تتزايد الثقة لدى كلا الجانبين بأن هناك فرصة ضئيلة لينتهي كل ذلك.

ستَثْبُتُ صحة ذلك إذا نجحت محادثاتهما، قبل مناقشاتهما الاختلافات التي تشكّل أشد الصعوبات، أولاً في فهم القضية الأولية حيال سبب إجراء مثل هذه المناقشات أساساً.

وهو ليس كما تدعي واشنطن، أي سلوك الصين السيئ، بل إنه الإيمان السائد في واشنطن بأن استثمارها في مستقبل تُمسي فيه الصين عضواً أساسياً في النظام الذي تقوده الولايات المتحدة لم يؤت ثماره.

وإن قبلت واشنطن، بدل أن تشعر بالظلم، أن تواصل الصين الالتزام بنظامها ومسار التنمية الذي اختارته، فذلك سيُساعد على ضمان ديمومة الصفقة، والتي من الواضح أنها ستكون في مصلحتها ومصلحة العالم أجمع.

وأوضحت قيادة الصين في عدد من المناسبات أنها ملتزمة بمواصلة تحسين كفاءة وشفافية وانفتاح الاقتصاد الصيني، لكن يُستحسن على الولايات المتحدة أن تضع في حسبانها أنها لا تستطيع ببساطة تجاهل التحديات الناشئة عن أي تعديلات.

تمر المحادثات الآن في أصعب مرحلة لها، نظراً إلى الزخم الحالي والتقدّم الجوهري الذي تم إحرازه، وإن التزم الجانبان بالرشد والعقلانية حول ما يمكن وما لا يمكن فعله وتم اغتنام فرص زيادة الثقة والتعاون، يمكن التغلب على أي تحديات مقبلة.

افتتاحية “تشاينا ديلي”

ترجمة: علاء العطار

 

http://www.chinadaily.com.cn/a/201902/25/WS5c73f5c2a3106c65c34eb508.html