الشريط الاخباريعربي

حالة تجاذب في الكونغرس حول أهلية النظام السعودي لامتلاك النووي

قدم أعضاء من الكونغرس الامريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري مشروع قانون يطالب بإشراف الكونغرس على أي تعاون نووي بين الولايات المتحدة والنظام السعودي.

ووفقا لرويترز قدم مشروع القانون أمس عضوا مجلس الشيوخ الديمقراطي إدوارد ماركي والجمهوري ماركو روبيو كما قدم عضوا مجلس النواب الديمقراطي براد شيرمان والجمهوري تيد يوهو تشريعا مماثلا في المجلس.

وقال شيرمان إن “حكومة لا يمكن ائتمانها على منشار العظام يجب ألا تؤتمن على سلاح نووي” في إشارة إلى الأداة التي استخدمت لتقطيع جثة الصحفي جمال خاشقجي بعد قتله في قنصلية النظام السعودي باسطنبول.

وكان أعضاء من الحزب الديمقراطي قالوا في تقرير الأسبوع الماضي إن كبار معاوني البيت الأبيض تجاهلوا تحذيرات من أنهم قد ينتهكون القانون بعملهم مع مسؤولين أمريكيين سابقين وصديق للرئيس دونالد ترامب في مجموعة تسمى (آي.بي3 إنترناشيونال) لوضع خطة لبناء مفاعلات نووية بمليارات الدولارات في السعودية.

وكان أعضاء في الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري قدموا في الثامن من الشهر الماضي مسودة قانون جديد بفرض عقوبات على النظام السعودي على خلفية العدوان على اليمن وقتل الصحفي جمال خاشقجي تضمنت فرض قيود جديدة على مبيعات الأسلحة لهذا النظام ومنع الولايات المتحدة من تزويد طائرات تحالف العدوان على اليمن بالوقود.

وطالب أعضاء بالكونغرس في العاشر من كانون الثاني الماضي الإدارة الأمريكية بتحميل النظام السعودي مسؤولية قتل خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول وتعهدوا بأن يتحرك الكونغرس اذا لم تحرك إدارة ترامب ساكنا كما قدم أعضاء من الكونغرس في الـ 20 من كانون الأول الماضي مشروع قانون تضمن عدم السماح للنظام السعودي باستخدام التكنولوجيا أو المواد الأمريكية في صنع قنبلة نووية.