الشريط الاخباريعربي

السودان… البرلمان يستجيب لتقصير مدة حالة الطوارئ

منذ 19 كانون الأول من العام الماضي، والاحتجاجات في السودان مستمرة، حيث يشهد السودان احتجاجات شبه يومية، والتي تفجرت في بادئ الأمر بسبب زيادات في الأسعار ونقص في السيولة، لكن سرعان ما تطورت إلى احتجاجات ضد حكم البشير القائم منذ ثلاثة عقود.

وفي الثاني والعشرين من شباط، أعلن الرئيس السوداني عمر البشير حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة عام، وحل حكومة الحوار الوطني وحكومات الولايات، وعين حكاما عسكريين على تلك الولايات، و وزير دفاعه، نائبا أول له مع احتفاظه بمنصبه، مما أغضب المتظاهرين وزاد في غضبهم،  وهذا ما أدى للمطالبة بتشكيل لجنة برلمانية تطالب بتقصير حالة الطوارئ إلى 6 أشهر بدلاَ من سنة، استجابت الهيئة التشريعية في البرلمان، وأعلنت عن تشكيل لجنة لدراسته.

وكان رئيس لجنة دراسة إعلان حالة الطوارئ في البرلمان السوداني، أحمد التجاني، قد قال في وقت سابق أثناء قراءته تقرير اللجنة أمام البرلمان: “توصى اللجنة بتقصير فترة الطوارئ لـ6 أشهر ويكون في حيز التنفيذ منذ بدء إعلانه”.

صوت البرلمان السوداني، اليوم الاثنين، بأغلبية أعضائه لصالح مقترح اللجنة بتقليص فترة الطوارئ المعلنة إلى 6 أشهر بدلا من عام، وأصبح قانوناً.