الشريط الاخباريدولي

طهران: إلغاء تجميد أرصدة لوكسمبورغ انتصار ضد واشنطن

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن زمن غطرسة وهيمنة الولايات المتحدة الأميركية على الدول قد ولى.

ويأتي هذا التصريح تعليقاً على قرار محكمة لوكسمبورغ إلغاء تجميد أرصدة البنك المركزي الإيراني، يؤكد ألغت محكمة في لوكسمبورغ أمس قراراً بتجميد 7ر1 مليار دولار من الأرصدة الإيرانية، اتخذ سابقاً بطلب من محكمة أميركية في نيويورك لدفعها كتعويض لذوي ضحايا أحداث 11 أيلول بمزاعم ضلوع إيران فيها.

وأوضح قاسمي إلى أن الولايات المتحدة وبغية التشويش على الرأي العام العالمي ضد إيران أنفقت الكثير من الأثمان وقامت بفبركة الكثير من الأكاذيب للتغطية على الوثائق والتقارير الدامغة الموجودة حول العناصر الرئيسية الضالعة في حادثة 11 أيلول مؤكدا أنه على أميركا أن تعلم بأنها لا يمكنها عبر فبركة الأكاذيب السطو على أموال وممتلكات الشعب الإيراني.

ونقلت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية عن محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، قوله إن القرار جاء بعد أن رفع البنك المركزي الإيراني بالتعاون مع الخارجية والرئاسة الإيرانيتين دعوى في لوكسمبورغ ضد تجميد هذه الأموال، مضيفا أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد حققت انتصارا حقوقيا آخر ضد أميركا”.

وأعلنت المحكمة أن الأدلة التي استندت إليها أميركا في هذا الملف لتجميد أرصدة إيران والبنك المركزي الإيراني لا تتطابق مع القوانين الدولية.