الشريط الاخباريدوليسلايد

واشنطن بوست: قتلة خاشقجي تلقوا تدريباتهم في أمريكا

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن معلومات تشير إلى أن قتلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي تلقوا تدريبات سابقة في الولايات المتحدة.

حيث مازالت الأسئلة الأساسية التي طرحت في تشرين أول عندما قتل خاشقجي وهي: كيف تم تدريب ومراقبة الفريق الذي نفذ عملية إسطنبول، وما الأدوار المحددة التي لعبها ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان ومساعدوه المقربون في عملية القتل؟

في مقال له، نقل الصحفي في واشنطن بوست ديفيد إغناتيوس، عن مصدر سعودي لم يكشف عن هويته، أن “سعودياً قرأ بدقة نص تسجيل التقطه جهاز تنصت وضعته الاستخبارات التركية في القنصلية السعودية باسطنبول، أخبره أن الفريق السعودي كان ينوي خطف خاشقجي ونقله إلى السعودية”.

ووفقا لإغناتيوس الذي يقول إنه تحدث إلى عشرات المصادر السعودية والأمريكية دون كشف هوياتهم، فإن بعض أعضاء “فريق التدخل السريع” الذي شكلته استخبارات النظام السعودي وأرسلته إلى اسطنبول، “تلقوا تدريباتهم في الولايات المتحدة”.

وأضافت الصحيفة أن “الـC.I.A أبلغت وكالات حكومية أخرى أن هذا التدريب على العمليات الخاصة قد يكون أنجز من قبل مجموعة “تيير 1” (جمعية في أركانساس) بترخيص من الخارجية الأمريكية”، موضحة أن “هذا التدريب تم قبل قتل خاشقجي ولم يتكرر منذ ذلك الحين”.