الشريط الاخباريعربي

الكويت تسارع لفتح تحقيق بعد التهديد الفلبيني!

بعد تهديد وزارة العمل الفلبينية للكويت بشكل واضح بحظر إرسال العمالة مرة أخرى اليها، سارع النظام الكويتي إلى فتح تحقيق في مقتل خادمة فلبينة بعد الاعتداء الجنسي عليها.

وصرحت وزارة العمل والتوظيف الفلبينية، أمس السبت، بأنها تبحث إعادة فرض حظر على نشر عمال الخدمة المنزلية في الكويت، بعد وفاة خادمة فلبينية هذا الأسبوع. وذكرت الوكالة الأنباء الفلبينية أن وزير العمل سيلفستر بيلو أجاب عندما سئل عما إذا كانت الحكومة ستعيد فرض حظر نشر على الكويت بعد وفاة خادمة فلبينية تدعى «كونستانتشيا لاغو دياج» تبلغ من العمر 47 عامًا، أجاب بالقول: «إنه أحد الخيارات».

وقال بأنه “تلقى تقريراً بأن الخادمة تم نقلها إلى مستشفى الصباح هذا الأسبوع ولكن تم إعلان وفاتها لدى وصولها، وأن جسدها كان يحمل كدمات مختلفة وورم دموي، وكذلك علامات اعتداء جنسي”.

وتابع: “إنني أطلب من الحكومة الكويتية أن تكلف بالتحقيق في مقتل عاملة فلبينية أخرى على يد صاحب عملها في الكويت”.

وأضافت الوكالة أن وزير العمل أصدر تعليمات إلى مكتب العمل في الخارج الفلبيني في الكويت لملاحقة الوكالات الأجنبية والمحلية التي كانت قد جلبت الخادمة إلى الكويت. ونقلت الوكالة عن الوزير قوله: «بصرف النظر عن الانتهاك الواضح لاتفاق حماية العمال الفلبينيين الأجانب بين حكومتنا والكويت، يبدو أن هناك خرقًا لعقد العمل من قبل صاحب العمل الأجنبي”.

وشهد العام الماضي توتراً بين الكويت والفلبين حين قامت الحكومة الفلبينية بفرض حظر على إرسال العمالة إلى الكويت، عقب العثور على جثة خادمة فلبينية في ثلاجة، وانتهى التوتر بتوقيع اتفاقية وقعت الحكومتان الفلبينية والكويتية مذكرة تفاهم.

وعلى اثر هذه التصريحات، أعلنت وزارة الخارجیة الكویتیة في بیان صادر عن إدارة الشؤون القنصلیة، أمس السبت، أنھا تتابع هذه القضية مع الجھات الأمنیة التي باشرت التحقیقات منذ البدایة والتي ستتضح فیھا ملابسات ھذه الحادثة.