أخبار البعثالشريط الاخباري

بحضور الرفيق السباعي.. ندوة بعنوان ” الطاقات البديلة ودورها في إعادة الإعمار ” في طرطوس

تحت رعاية وحضور عضو القيادة المركزية رئيس المكتب الاقتصادي المركزي الرفيق عمارالسباعي ، أقام مكتب الاقتصادي بفرع طرطوس للحزب ندوة بعنوان ” الطاقات البديلة ودورها في إعادة الإعمار ” .

الرفيق السباعي أكد على أن استخدام الطاقات البديلة يمكن أن يخفف الطلب على الوقود الأحفوري لأنه موجود بكثرة في الطبيعة وهي طاقة لا تنضب ولاتلوث البيئة، مشيراً أنه في ظل هذه الحرب المستمرة على سورية وهذا الحصار الجائر لا بد من البحث عن بدائل ، لأن الكل مسؤول عن بناء الوطن وإعادة إعماره ، كما نوه إلى أنه يجب على القطاع الخاص أن ياخذ دوره الهام كشريك اساسي في إعادة الإعمار ، لافتاً إلى ضرورة ربط الجامعة والبحث العلمي بالمجتمع وحاجاته لإن معركة إعمار البشر قبل الحجر لاتقل أهمية عن معارك البطولة والشرف التي يخوضها أبطالنا في الجيش العربي السوري مسطرين أسمى آيات العزة والنصر ، وهذا يعود لحكمة القائد الرفيق الأمين العام للحزب الدكتور بشارالأسد رئيس الجمهورية ، وإرادة الجيش في تحرير الأرض والشعب الرافض لكل أشكال الإرهاب والتطرف .

بدوره الرفيق المحافظ تحدث عن تجربة طرطوس الرائدة و الأولى من نوعها على مستوى القطر بدعم إنتاج الطاقة البديلة من خلال قرار منح طابق إضافي عن نظام الضابطة لكل بناء يستخدم الطاقة الكهروشمسية وفق شروط فنية وقانونية محددة ، كما أكد على اهمية استثمار الطاقة الشمسية و استغلال كل الامكانات والأماكن الموجودة لتوليدها بما فيها أسطح المباني العامة وأسطح ألواح الزراعات المحمية بشكل لا يؤذي الانتاج الزراعي و تحدث عن الجدوى الكبيرة لاستثمار مرفوضات وادي الهدة كبديل للفيول في معمل الاسمنت بعد معالجتها بشكل مناسب للتخلص من المرفوضات و للحافظ على بيئة أنظف .

وكانت على محورين :

المحور الأول تحدث فيه مدير مركز بحوث الطاقة في وزارة الكهرباء الدكتور يونس علي عن استخدام الطاقات المتجددة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد ولا تنفذ وتختلف جوهريا عن الوقود الأحفوري من بترول وفحم وغاز طبيعي وغيرها ، فالطاقة المتجددة نظيفة وغير ملوثة للبيئة ويمكن أن تخفف بشكل كبير من استهلاك الوقود الأحفوري.

وخاصة في ظل حالة الحرب والحصار الاقتصادي على سورية ، التي أدى لنقص في الوقود وازديار كبير في أسعارها مما أثقل كاهل الحكومة والمواطن ، فكان هناك اتجاه نحو أنواع متعددة من مشاريع هذه الطاقات ، كالتسخين الشمسي والطاقة الكهروضوئية وتوربينات الرياح ومساقط المياه وطاقة الأمواج والوقود البيولوجي والغاز البيولوجي .

المحور الثاني لرئيس قسم الأتمتة الصناعية في كلية الهندسة التقنية بجامعة طرطوس الرفيق الدكتور علي محمود والذي بدوره أشار إلى أن الطاقات في البلدان هي سبب لمعظم الصراعات ، ولفت إلى أفاق استخدام الطاقات المتجددة في إعادة الإعمار .

وخلصت الندوة بالتركيز على اعتماد مبدا العمارة الخضراء و ترشيد الطاقة والاستهلاك وضرورة الدعم الحكومي من خلال تمويل مشاريع الطاقة البديلة بالقروض المناسبة .

أدار الندوة رئيس المكتب الاقتصادي والعمال الفرعي الرفيق جمال غزيل .

وحضر هذه الندوة أمين فرع طرطوس للحزب الرفيق الدكتور محمدحبيب حسين ومحافظ طرطوس الرفيق المحامي صفوان أبوسعدى والرفاق أعضاء قيادة الفرع ورئيس مجلس المحافظة الرفيقة عليا محمود ونائب المحافظ الرفيق بسام حمود وأعضاء المكتب التنفيذي بالمحافظة والمسؤولين في الحزب والدولة .

كما شارك الرفيق السباعي بتشييع الجثمان الطاهر للشهيد البطل سعد سليمان معلا من المشفى العسكري بطرطوس ، وزار عدد من أسر الشهداء والجؤحى في منازلهم بطرطوس وتمنى لهم الشفاء العاجل.