سلايدكتب

“الثقافة” تقيل رئيس دائرة آثار طرطوس على خلفية “تخريب” برج صافيتا

 

أكدت وزارة الثقافة في توضيح صادر عن المكتب الصحفي للوزراة ونشر على صفحتها على موقع “فيسبوك” أن مديرية الآثار والمتاحف وجهت بإزالة كافة الأعمال المنفذة في برج صافيتا خلال الأيام الماضية، وإعادة الأمور إلى ماكانت عليه، وإصادر قرار بإقالة رئيس دائرة آثار طرطوس من موقعه.

وقالت الوزارة في سياق التوضيح:

كنا قد نشرنا مساء البارحة رد رئيس دائرة آثار طرطوس حول موضوع ترميم برج صافيتا، ولكن تبين لنا لاحقا أن الرد غير دقيق وفيه مغالطات كثيرة، وها نحن نقدم اعتذرنا للسادة المتابعين ونعيد رسم صورة الوضع كما هو على حقيقته.

إن مشروع الترميم يتمثل بإشادة جدار كان قد رمم منذ عشرات السنين سابقا وهو بمساحة تقدر بنحو 25م2، وقد قامت دائرة آثار طرطوس بإعداد دراسة المشروع ووضع دفتر الشروط دون الرجوع لمديرية الهندسة في المديرية العامة للآثار والمتاحف وأخذ موافقتها على الترميم، متذرعة بأن المشروع بسيط والتمويل ضئيل لا يتجاوز 700 ألف ليرة تم تقديمها من الميزانية المستقلة في محافظة طرطوس. وقد بدأ متعهد المشروع بتنفيذ الأعمال يوم السبت دون حضور جهاز الإشراف الفني من دائرة آثار طرطوس، وهو تقصير لا مبرر له.

وقد طلبنا من رئيس دائرة الآثار الإيضاح فأرسل رده الذي تم وضعه على موقع وزارة الثقافة كونه صادراً عن المدير المسؤول عن الموقع. ولكن وبعد التدقيق فيه والتواصل مع الجهات المختلفة ومنها محافظة طرطوس تبين إن الإجابة غير دقيقة وفيها الكثير من المغالطات التي تظهر الإهمال وسوء التقدير والضعف الإداري،

لهذا قامت مديرية الآثار والمتاحف بالتوجيه بإزالة كافة الأعمال المنفذة وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه، وإصدار قرار بإقالة رئيس دائرة آثار طرطوس من موقعه.

 

المكتب الصحفي في وزارة الثقافة