الشريط الاخباريسورية

وفد سوري يشارك بأعمال اللجنة الدائمة للجمعية البرلمانية الآسيوية في إيران

 

يشارك الوفد السوري برئاسة نزار سكيف، عضو مجلس الشعب، رئيس لجنة الحريات وحقوق الإنسان، في أعمال اجتماع اللجنة الدائمة للجمعية البرلمانية الآسيوية، التي انطلقت بمدينة أصفهان الإيرانية.

الأمين العام للجمعية البرلمانية الآسيوية، محمد رضا مجيدي، صرح بأن هذا الاجتماع يتضمن العديد من البنود المهمة على جدول أعماله، بما في ذلك ثمانية مشاريع قرارات يناقشها الأعضاء، موضحا أن الجمعية البرلمانية الآسيوية تعد أكبر جمعية بعد الاتحاد البرلماني الدولي على المستوى الإقليمي والقاري وتضم 56 برلمانا منها 42 عضوا دائما و14 عضوا مراقبا.

نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي، مسعود بزشكيان، انتقد، من جهته، النزعة الأحادية التي تعتمدها بعض البلدان معتبرا أنها تعيق التعاون على الصعيد الدولي.

حيث بين أن إحدى العقبات والتحديات الرئيسية في توسيع التعاون على الساحة الدولية هي النزعة الأحادية والإجراءات المتغطرسة لبعض الدول، واعتماد سياسات الحظر الظالم والدعم السري والعلني لبعض القوى العالمية للإرهاب، واستغلاله في محاولة زعزعة استقرار البلدان والمناطق ذات الأهمية في العالم.

وتعد اللجنة السياسية البرلمانية الآسيوية إحدى أهم اللجان في الجمعية واعتمدت عددا من القرارات بشأن القضايا الآسيوية بما في ذلك تعزيز السلام والحكم الرشيد والممارسات البرلمانية الفعالة وتحقيق الازدهار من خلال الصداقة والتعاون.

هذا ويشارك في اجتماع اللجنة الدائمة، الذي يستمر حتى يوم غد، بالإضافة إلى سورية وإيران، ممثلون عن أفغانستان وبنغلادش وكمبوديا وقبرص وإندونيسيا والعراق والأردن ولبنان وباكستان وتركيا وفيتنام وقطر.