عقدت هيئة المكتب الاقتصادي المركزي اجتماعاً اليوم بمقر القيادة المركزية لحزب البعث في دمشق برئاسة رئيس المكتب الاقتصادي المركزي الرفيق عمار سباعي.

وناقش الحضور خلال الاجتماع عدداً من القضايا الاقتصادية والخدمية التي طرحها الرفاق أعضاء هيئة المكتب.

وافتتح الرفيق عضو القيادة المركزية كلمته بالترحم على أرواح الشهداء مدنيين وعسكريين متمنياً الشفاء العاجل للجرحى الذين لولا تضحياتهم وحكمة القائد الأمين العام للحزب الدكتور بشار الأسد لما كان هذا النصر، مضيفاً أن الجيش العربي السوري مستمر بدحر الإرهاب لتحرير آخر شبر من أرض سورية الحبيبة.

وأكد الرفيق السباعي أن الاجتماع يهدف إلى استكمال ما طرح خلال الاجتماعات السابقة واستعراض على ما عولج  من مقترحات واستدراك المعوقات التي تواجه سير العمل.

ونوه الرفيق السباعي أن العمل بين المكتب الاقتصادي المركزي والحكومة هو عمل مشترك وأن الدولة السورية تعمل بكل طاقاتها ومؤسساتها لدوران عجلة الاقتصاد السوري وإعادة اعمار ما دمره الإرهابيون، كما طرح الرفاق رؤساء المكاتب الاقتصادية الفرعية جملة من المقترحات والمعوقات التي تواجههم في محافظاتهم.

من جانبه الرفيق معاون وزير الإدارة المحلية حسن جنيدان أكد أن الوزارة رصدت مبالغ مالية لتأهيل المناطق الصناعية والحرفية ورصدت لجنة إعادة الاعمار خمس عقود لترحيل الأنقاض في الغوطة الشرقية مشيراً لتوقيع عقود200 باص نقل داخلي تم توريد 100 باص منها.

وأشار الرفيق وزير الصناعة معن جذبة إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء مصنع للألبان في مدينة القنيطرة، وتجري اختبارات لمنابع المياه فيها بالتعاون مع وزارة الموارد المائية لتحليل المياه وتشييد شركة فيها.
من جهته السيد وزير السياحة رامي مرتيني أكد أن الوزارة حصلت على كل الموافقات لافتتاح المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية بالسويداء بتكلفة مليار ونصف وسيكون المعهد صرحاً جديداً مضافاً إلى الصروح التعليمية السورية.

وفي طرطوس افتتح شاطئ الكرنك كما  افتتح فندق بمدينة دريكيش مضيفاً أن وزارة السياحة تبذل كل جهدها لتفعيل القطاع السياحي الشعبي.

من جانبه الرفيق  وزير المالية مأمون حمدان بين أن الوزارة تعمل على توفير السلع الوطنية  بدل المستوردة بأخف الأسعار، منوهاً بزيادة عدد الصرافات إلى 100صراف تجاري و50 صراف عقاري  في الأشهر القادمة.

بدوره وزير النفط الرفيق علي غانم أشار ألى أنه بالرغم من كل الصعوبات كانت الدولة قادرة على تأمين النفط وبحسب الخطة التي وضعتها وزارة النفط سيتم بدءاً من 15 آب الجاري تأمين المازوت لذوي الشهداء والجرحى وفي 1 أيلول سيتم التوزيع  لكافة العائلات السورية.

من جانبه أشار الرفيق وزير الاتصالات إياد الخطيب إلى أن الوزارة تطمح بواقع أفضل وتأمين مورد للتجهيزات في ظل الحصار الاقتصادي المفروض على سورية، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد تركيب 42 ألف بوابة إنترنت جزء كبير منها لمحافظة حلب.
ونوه الرفيق وزير التجارة الداخلية عاطف النداف بزيادة مخصصات الطحين لمدينة حماة مشدداً على عدم وجود احتكارات للمواد الأساسية في السوق.

من جهته أكد الرفيق وزير النقل علي الحمود العمل على إنشاء سكة للخطوط الحديدية تصل دمشق بالسويداء وصولاً للأردن ويجري البحث مع الجانب الأردني لافتتاح المعبر وتشيد المشروع الذي يعود بجدوى اقتصادية كبيرة للبلدين.

بدورها أكدت وزارة الكهرباء أنها تعمل على الاهتمام بموضوع الطاقة المتجددة كما صرح الرفيق معاون وزير الكهرباء حيان سلمان.
وقال الرفيق وزير الاقتصاد محمد الخليل إن الوزارة تعمل على اعتماد برنامج كامل تنفيذي يؤدي إلى  تنشيط عمل المشاريع المتوسطة والصغيرة والحد من استنزاف القطع الأجنبي.

بدوره أكد السيد مدير المعارض غسان الفاكياني أن التحضيرات لافتتاح معرض دمشق الدولي على وشك الانتهاء بنسبة 90% منوها بمشاركة وإقبال نوعي من الشركات والدول يختلف عن الدورة الماضية للمعرض.