ثقافة وفن

حمزة سبسوب للبعث ميديا: ثمة علاقة بين الرسم والكلمة وفنّ تصميم الأزياء

وجد الفنان التشكيلي حمزة سبسوب علاقات متداخلة بين الرسم والكلمة وأكثر من ذلك مضى نحوعالم فن تصميم الأزياء الواسع، ويبدو خياله الواضح في انطباعاته الجمالية التي أضافها على معالم دمشق القديمة وحاراتها وعلى طبيعتها الساحرة لاسيما في الساحل السوري في معرضه الذي أقيم مؤخراً في المركز الثقافي العربي –أبو رمانة- بعنوان” حلوة يا بلدي”.

ويبرز التراث الريفي خاصة في إحدى زوايا المعرض، وبيّن في حديثه للبعث ميديا بأنه جسد التراث السوري وتناول تراث الجزيرة مستلهماً من الزي والبيئة مكونات لوحاته الفانوس وسلال القش والستائر المنسوجة بالسنارة والوسائد، كما صوّر بانطباعاته التراث الدمشقي مركزاً على المولوية بجلسات الذكر.

 

 

وفي منحى آخر نلمح قوة اللون في مشاهد الطبيعة الصامتة ليشكل دعوة إلى كل المغتربين للعودة.

ومن التشكيل وجد سبسوب مدخلاً لكتابة الأغنيات الوطنية والعاطفية، فعقب بأن ثمة ارتباطاً بين الرسم والكلمة والموسيقا ولا يستطيع سكب اللون وتحديد الشكل بريشته الانطباعية إلا إذا كان يستمع إلى وردة أو فيروز.

وتعد تجربته الأكبر بكتابة الأغنيات الوطنية مثل أغنية” رح ترجع ياوطن أهلي، وكلمة حق على الكون تعلا” وقد تعاون مع عدة مطربين، منهم نور مراد وعمار منير.

ويرى سبسوب أن العلاقة الأقوى بين الرسم وفنّ تصميم الأزياء خاصة أن التصميم يعتمد على الرسم بالمرحلة الأولى للتصميم، وقد صمم أزياء مستوحاة من التراث السوري لمطربين من سورية ولبنان، إضافة إلى اهتمامه بالدمج بين النمط الكلاسيكي البسيط مع مسحة المعاصر, وأثنى على إقبال المهتمين بعالم الأزياء في سورية.

البعث ميديا || ملده شويكاني