حمصمراسلون ومحافظات

المخرم التحتاني.. قلة مياه وغياب وسائط النقل

 

تعاني قرية المخرم التحتاني، بريف حمص الشرقي، من عدة مشاكل أهمها قلة المياه، وعدم وجود أي وسيلة نقل لتخديم القرية، ونقص مدرسي اللغات، فرنسي وانكليزي، في مدارس القرية، وقلة كمية الغاز، والحاجة لتعبيد الطريق الرئيسي، بالإضافة لمشكلة شبكة الصرف الصحي التي باتت مصدر لتلوث مزروعات القرية.

أم أحمد، إحدى ساكنات الحي الغربي، قالت: “نعاني من قلة المياه، حيث لا يوجد عدالة بضخ المياه بالقرية إذ لاتصل للحي سوا مرة بالشهر ولعدة ساعات، بينما الحي الشرقي فكل ثلاثة أيام تصلهم، فنضطر لشراء المياه بالصهاريج، وقدمنا عدة كتب للمياه والمحافظة وحتى الآن لم يتغير شيء، مضيفة بأن الحالة المادية لاتسمح لبعض الأسر بشراء المياه”.

فيما كان حديث سوسن، طالبة جامعية، عن معاناتها اليومية بالذهاب والعودة من جامعة البعث، فلا يوجد أي وسيلة نقل للقرية لتخديمها، لا سرفيس ولا باص، ما يضطرها للانتظار عدة ساعات لمرور سرافيس القرى المجاورة، كتلقطا عبور، لتتمكن من الوصول إلى المدينة.

عدد من مزارعي القرية تحدثوا عن معاناتهم من مرور الصرف الصحي ضمن أراضيهم، وهو على مجرى السيل منذ أكثر من ثلاث سنوات، وبسبب قدم الشبكة يتعرض للكسر مما يؤدي لتلوث المزروعات.

نادر الحسين، رئيس بلدية المخرم التحتاتي، أوضح أن شبكة المياه طولها 25 كم بالقرية والحالة الفنية لها جيدة، ومشكلة مياه الحي الغربي تعود للمشرف على ضخ المياه، وتم تقديم مذكرة لمجلس المدينة لتكون البلدية هي المشرفة على ضخ المياه على الأحياء بشكل عادل.

وحول وسائل النقل، بين الحسين أنه منذ عدة سنوات لا يوجد وسيلة نقل لتخديم القرية، وأغلب الموظفين وطلبة الجامعة يعتمدون على السيارات العابرة لنقلهم إلى المدينة، مطالباً معاملة القرية معاملة الريف الغربي وتخصيص القرية بواسطة نقل داخلي.

وبالنسبة لشبكة الصرف الصحي في قطاع البلدية، قال إنها قديمة بطول 24 كيلو متر، تم تنفيذ 90% منها عام 1982 وتعرضت للكسر والهبوط في التربة، الأمر الذي يتطلب إعادة صيانة واستبدال القساطل ذات القطر الضيق بأخرى أكبر وحديثة، والشبكة الحالية لم تعد قادرة على تصريف المياه الآسنة وتحولت إلى مصدر للأذى يلحق الضرر بالمواطن بيئياً وصحياً ويهدد الآبار والمزروعات.

كما نوه إلى أن مشكلة خطيرة، وهي مصبات خطوط الصرف الصحي، والتي تتسرب منها المياه ضمن الأراضي الزراعية وتصدر روائح كريهة وغازات سامة وتنتشر الحشرات والقوارض.

البعث ميديا  ||  حمص – رنا منير محمد