ثقافة وفن

فتح باب التقدم لمسابقة ستينين للتصوير الفوتوغرافي لعام 2021

برعاية منظمة الأونيسكو، تطلق الوكالة الدولية للإعلام “روسيا سيغودنيا”، مسابقتها الدولية السنوية في التصوير الفوتوغرافي “ستينين كونتست 2021”.

وكما في كل عام، تُستقبل طلبات المشاركين ضمن أربع فئات هي الإخبارية، والإنسانية، والرياضة، والاجتماعية، وفئة “بطل من هذا الزمن” التي ترعاها الميادين للسنة الخامسة على التوالي وتقدم جائزة “مع الإنسان في كل مكان”.

وقدمت الميادين جائزتها العام الماضي لليوناردو مالافاي من البرازيل عن صورته التي يظهر بها صبي يخرج من البحر بعد العمل في إزالة النفط المتسرب من شاطئ إيتابوام الواقع في مدينة كابو دي سانتو أغوستينو ، بيرنامبوكو ، البرازيل.

والتي حاول من خلالها المصور البرازيلي الإضاءة على قضية البقع النفطية الكبيرة التي تلطخ أكثر من 130 شاطئاً في الشمال الشرقي، وظهرت الآن على امتداد 2000 كم من ساحل المحيط الأطلسي. ولا يزال مصدر البقع لغزاً على الرغم من تأكيدات الرئيس جايير بولسونارو بأنها “جاءت من خارج البلاد وربما من عمل المجر”.

في نسخة المسابقة لعام 2019 قدمت الميادين جائزتها للمصورة المصرية فاطمة فهمي عن صورتها “إلهام” التي يظهر بها مجموعة أطفال من قبيلة محلية يجدون مصدر سعادة في شجرة بالقرب من الحدود بين مصر والسودان.

ونالت صورة “الشغف في الحياة” للمصور الصحفي العراقي تيسير مهدي خضير كاظم جائزة “الإنسان في كل مكان” في نسخة مسابقة ستينيين للعام 2018، والتي يظهر بها الطفل العراقي قاسم آل كاظم، الذي فقط إحدى ساقيه بسبب الإرهاب في العراق يصر على لعب كرة القدم، وواكبته الميادين في زيارته إلى موسكو.

وفي عام 2017 حاز المصور البنغلادشي محمد شهنواز، على جائزة “مع الإنسان في كل مكان” التي تقدمها الميادين ضمن مسابقة أندريه ستينين للتصوير الفوتوغرافي.

وتدعو الميادين المصورين الفوتوغرافيين لرواية قصتهم ومشاركتها في المسابقة، عبر ارسال أعمالهم على رابط المسابقة.

واختارت الجهة المنظمة أن تطلق على المسابقة اسم المصور الصحفي الروسي أندريه ستينين، تخليداً لذكراه، هو الذي عمل في مناطق ساخنة من عالمنا العربي مثل مصر وسوريا وليبيا وغزة، واستشهد في آب/ أغسطس 2014 أثناء تغطيته الحرب في أوكرانيا، بعدما فاز بجائزة “الكاميرا الفضية” في عامي 2010 و 2013.

كما اتخذت من تاريخ ميلاده في 22 أيلول/ سبتمبر موعداً سنوياً لبدء استقبال أعمال المصورين الراغبين بالمشاركة في المسابقة.

المسابقة السنوية التي تأسست في كانون الأول/ ديسمبر 2014، تهدف إلى دعم المصورين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً و 33،ولفت اهتمام الجمهور إلى قضايا التصوير الصحفي الحديث، ولتكون منصة للمصورين الشباب الموهوبين والمنفتحين على كل ما هو جديد.