طرطوسمراسلون ومحافظات

غرفة تجارة وصناعة طرطوس تبحث هواجس الواقع الكهربائي في ورشة

طرطوس – وائل علي:
أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً عبارة تلخص ماحاولت الورشة التي دعت لها غرفة تجارة وصناعة طرطوس حول “واقع الكهرباء وأسباب عدم التوسع في مشاريع الطاقة و اقتراح الحلول المناسبة”، والتي أقيمت بحضور وزير الكهرباء غسان الزامل والرفيق أمين فرع طرطوس للحزب محمد حسين ومحافظ طرطوس صفوان أبو سعدى.
وأكد وزير الكهرباء أهمية انعقاد الورشة التي قدمت بعض الأفكار والمخرجات التي يمكن أن تحد من التقنين الكهربائي واعتبرها من أنجح الورشات وأن مخرجاتها ستكون أول اهتماماته…
وقال: إن الاستهداف الذي تعرضت له المنظومة الكهربائية طال ٦٠% من مكونات الشبكة الكهربائية ما أدى لزيادة التقنين وأن عمال الكهرباء قاموا بأعمال كبيرة في الإصلاح لتحسين الواقع الكهربائي…
كما تعمل الوزارة على تقديم التسهيلات للمستثمرين في مجال الطاقات المتجددة وتنشيط العمل وإزالة المعوقات منوهاً للعقود التي أبرمت في مجال الطاقة البديلة، للحد من الفاقد الكهربائي.
محافظ طرطوس أكد أن الورشة تعبر عن التشاركية في العمل بين القطاعين العام والخاص التي تساهم في كسر الحرب الاقتصادية ، وأشار إلى تراخيص الطاقة الشمسية التي منحت في طرطوس وتغيير ضابطة البناء بالسماح بطابق إضافي مخصص للطاقة الشمسية.
رئيس غرفة التجارة والصناعة بطرطوس مازن حماد اعتبر أن مشاركة وزير الكهرباء بالورشة تعكس الحرص على معالجة وتحسين الواقع الكهربائي الصعب وأهمية تضافر الجهود خاصة أن سورية لديها كل الإمكانيات للاستثمار بالطاقة البديلة وأن الغرفة بجهوزية تامة للتعاون مع الحكومة وتقديم الطروحات والأفكار.
رئيس المكتب الاقتصادي الرفيق جمال غزيل أكد أن سورية أحوج ما تكون للاستثمار في الطاقات المتجددة وأن طرطوس لديها أماكن كثيرة يمكن الاستثمار فيها بالطاقة البديلة ، ومن المفترض إيجاد البيئة القانونية وتسهيل كل الإجراءات من قبل الوزارة والحكومة.
مدير المصرف المركزي بطرطوس لفت لإمكانية إقامة دراسات ذات جدوى اقتصادية معدة من فنيين وخبراء مختصين وهذه الدراسات مهمة للتشريع القانوني للقرارات الناظمة وأكد أن المصرف المركزي جاهز لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة بما يتوافق مع التوجه الحكومي ولفت لأهمية إقامة مؤسسة ضمان لاستثمارات الطاقات المتجددة.
وقدم عدد من الباحثين وأساتذة الجامعات والمهتمين الكثير من الأفكار والحلول التي من شأنها أن تحسن أداء المنظومة الكهربائية من خلال التركيز على معالجات سرقات الكهرباء والفاقد الذي وصل إلى ٢٥-٣٠٪؜ وتفعيل دور المفتشين…
حضر الورشة نائب المحافظ بسام حمود ومدير الطاقات المتجددة بالوزارة ومدير عام الكهرباء ورئيس مجلس المدينة وأعضاء الغرفة ومدير الشؤون الفنية بمجلس المدينة.