منوع

الجمعية الفلكية السورية تحدد موعد الاعتدال الربيعي لهذا العام

أعلنت الجمعية الفلكية السورية أن الاعتدال الربيعي لهذا العام يبدأ في الـ20 من آذار الجاري الساعة 37ر11 صباحا بتوقيت دمشق.

وأشار عضو مجلس إدارة الجمعية نبيل البيش في تصريح لـ”سانا” إلى أنه في الاعتدال الربيعي يكون شروق الشمس وغروبها بوقت مبكر مع رياح أكثر نعومة ونباتات نامية وزهور متفتحة، مضيفا أن الأيام الأطول تجلب معها طقسا أكثر دفئا حيث تتبرعم الأشجار وتبدأ النباتات دورة جديدة من النمو، كما أنه بالغريزة وتفاعلا مع الطبيعة تهاجر الطيور والفراشات إلى الشمال جنبا إلى جنب مع مسار الشمس.

ولفت البيش إلى أنه في المقابل يأتي الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي بشروق متأخر وغروب شمس مبكر ورياح باردة وأوراق جافة متساقطة وتصبح الأيام أقصر والليالي أطول مع قشعريرة في الهواء، مبينا أن الاعتدالات والانقلابات ناتجة عن ميل الأرض حول محورها 5ر23 درجة وحركتها المستمرة في المدار حول نفسها وحول الشمس.

وتابع عضو مجلس إدارة الجمعية أنه في الاعتدال يتلقى نصفا الكرة الأرضية أشعة الشمس بالتساوي وغالبا ما يقال إن الليل والنهار متساويان في الطول لكن الحقيقة هناك فارق بسيط بين1 و3 دقائق نهارا، مضيفا: أنه نظرا إلى أن الأرض لا تتوقف عن الحركة حول الشمس فإن موضع شروق الشمس وغروبها وأيام تساوي ضوء الشمس والليل سيتغير بسرعة وفي الاعتدال أيضا يصبح الخط الفاصل بين النهار والليل عموديا ويربط بين القطبين الشمالي والجنوبي.

ولفت البيش إلى أنه في عام 2021 سيكون الاعتدال الربيعي في الـ 20 من آذار في النصف الشمالي من الكرة الأرضية والاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي ويتساوى الليل والنهار في هذا اليوم تقريبا وتكون فرصة لتحديد الاتجاهات بدقة.