الشريط الاخباريسياسةعربي

الرئيس المصري: لن نقبل المساس بحقوقنا المائية في سد النهضة

 

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أن بلاده لن تقبل المساس بحقوقها المائية في سد النهضة الإثيوبي مطالباً بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم.

الرئاسة المصرية نقلت عن السيسي قوله، خلال استقباله نظيره الكونغولي، فيليكس تشيسيكيدى، في القاهرة، إن مصر لن تقبل المساس بأمنها المائي، وبالتالي فإن هناك ضرورة للتوصل للاتفاق القانوني الملزم المنشود الذي يحافظ على حقوق مصر المائية ويجنب المنطقة المزيد من التوتر وعدم الاستقرار.

ونوه السيسي بجهود الرئيس الكونغولي وقدرته على التعامل مع ملف سد النهضة، وحرص مصر على دعم تلك الجهود في إطار المسار التفاوضي برعاية الكونغو الديمقراطية الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ومشاركة الشركاء الدوليين بهدف الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد عملية الملء والتشغيل لسد النهضة .

من جانبه، أكد الرئيس الكونغولي حرصه على تكثيف التنسيق بشأن هذه القضية الحساسة لمساعدة الأطراف كافة لتحقيق تقدم في المفاوضات الثلاثية ذات الصلة.

وتجدر الإشارة إلى أن تشيسكيدي يقوم بزيارة إلى كل من السودان ومصر لبحث تطورات أزمة سد النهضة ومحاولة إيجاد آلية لحلها.

وكانت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق، ذكرت، في وقت سابق، أن رئيس الكونغو قدم مبادرة لحل أزمة سد النهضة الذي تقيمه إثيوبيا على نهر النيل وتسبب بخلافات مع مصر والسودان.

وحتى اليوم فشلت كل جولات المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد.