حماهمراسلون ومحافظات

مياه حماة تستكمل حل مشكلة التقاطع مع نهر العاصي

 

كشف الدكتور مطيع عبشي، مدير مؤسسة المياه بحماة، عن البدء بتجهيز بئر حديقة الريحان في مدينة السقيلبية، الذي يعمل على الطاقة الكهرضوئية، مع خط ضخ بقطر ١٤٠مم بولي ايتيلين وغرفة ضخ ونسبة الإنجاز فيه ٧٥٪ وسيدخل بالخدمة قبل حلول العام الجديد.
وأشار عبشي إلى أن البئر سيساهم في تأمين ضخ مستمر نهاراً للمدينة بمعدل 50 م٣/ سا مع إمكانية ربطه على شبكة الكهرباء العامة، ويشكل رافداً مائياً هاماً للمدينة.
ولفت إلى استكمال العمل بخط إملاء العبر – الشجر من مفرق عين الكروم بقطر ٢٢٥ مم بولي ايتيلين طول ٦كم وحل مشكلة التقاطع مع نهر العاصي في موقع جسر الخنساء ونسبة الإنجاز ٩٠٪ وسيدخل الخدمة قبل حلول الصيف القادم، وسيسهم في حل أزمة مياه قريتي العبر الشجر والعبر والخندق والحرة بمنطقة الغاب.
وحالياً تمت إعادة تجربة ضخ بئر المسيل الشمالي للمرة الثانية لخروج المياه عن المواصفة حيث تم تنظيف البئر على مدى ٣ أيام، والنتائج النهائية ستبين سلامة مياه البئر لوضعه بالاستثمار والإسراع بتجهيزه وربطه بخزان البلدة ليعمل على حل مشكلة المياه في المسيل في عين الكروم.
إضافة لمواصلة العمل في استبدال شبكة الخندق الحرة وتجاوز نسبة الإنجاز ٩٥ ٪ ودخوله بالخدمة مطلع العام القادم ليحل بالتزامن مع خط إملاء العبر أزمة المياه في الخندق والحرة.
مشيراً إلى أن كلفة هذه المشاريع تتجاوز ٢.٥ مليار ليرة سورية.
وأضاف بأن مؤسسة مياه حماة ستتابع إنجاز مشاريع جديدة هامة في منطقة الغاب في العام القادم، خزانات مع خطوط إملاء وضخ وإسالة – شبكات مياه تجهيز آبار حفر آبار، بقيمة تتجاوز ٣ مليارات ليرة سورية لتساهم هذه المشاريع جميعها في زيادة الاستقرار المائي للمنطقة،
لافتاً إلى أنه تتم مراقبة المياه وإجراء كامل التحاليل المخبرية عليها، وذلك من خلال الجولات الميدانية الدورية لمختلف المشاريع وإخضاع المياه وبشكل شهري للفحوصات للتأكد من سلامة المياه وخلوها من أي شوائب أو ملوثات ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية.

حماة- حسان المحمد