حمصمحليات

تموين حمص تتوعد بالاستغناء عن المعتمدين غير القادرين على استخدام أجهزة نقاط البيع

البعث ميديا || رامي سلوم:
كشف مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحمص عزم المديرية استبدال المعتمدين غير القادرين على استخدام أجهزة نقاط البيع التي تم توزيعها عليهم، بعد أن مددت الفترة التجريبة التي انتهت الأسبوع الماضي.

وأشار المصدر إلى أن المعتمدين الذين لم يتمكنوا من استخدام الأجهزة الجديدة من الممكن أن يورطوا أنفسهم بمخالفات جسيمة تتعلق بالإتجار بالمادة التموينية، وسوء استخدام البطاقة، وذلك من دون قصد، وما يتبعها من توقيف وغرامات، لافتا إلى أن عدم فهم معتمدين لآلية استخدام الأجهزة كان السبب الأساسي في تمديد المدة التجريبية لتطبيق قرار توزيع الخبز على البطاقة في محافظة حمص.

وبين المصدر أن المرحلة التجريبية تعني تطبيق البيع على البطاقة ورصد حركة البيع وتواتره من دون محاسبة المعتمد على كميات النقص أو أخطاء الاستخدام أو غيرها، ضمانا لعدم تحرير المخالفات القانونية على المعتمدين قبل التأكد من الفهم الكامل للعملية والتطبيق العملي لها، وتحقيقها لمصلحة المواطنين وتمكينهم من استلام حصصهم كاملة بسهولة.

وأكد المصدر تدريب المعتمدين على استخدام الأجهزة، والحالات التي يمكن أن تواجههم، وفي وقت تمكن غالبيتهم من بدء العمل بسلاسة من دون أخطاء أو بأخطاء بسيطة يمكن تلافيها بالممارسة، لا يزال البعض الآخر متعثراً بحجة عدم فهم طريقة التعامل مع الجهاز، علماً أنه أعيد تدريبهم لعدة مرات بدون نتيجة.

ولفت المصدر إلى إمكانية وجود ممانعة داخلية للتحول التقني، فيما عدا ضبط حالات التربح غير المشروع من الإتجار بالمادة وعدم إمكانية التحكم بها غير أن ذلك يمكن قراءته ضمن فئة بسيطة غير أن غالبية المعتمدين غير القادرين على استخدام الأجهزة من كبار السن أو غير القادرين على استخدام التكنولوجيا.

وأكد المصدر أنه سيتم الاستغناء عن خدمات واستبدال المعتمدين غير القادرين على استخدام الأجهزة قبل نهاية الفترة التجريبية، ولا يمكن تجاوز ذلك والسماح باستثناءات محددة، كما سيستمر توصيل مادة الخبز للمواطنين عن طريق معتمدين آخرين أو دمجهم مع مخصصات قرى ومناطق مجاورة.

وأقر المصدر بوجود بعض العوائق التي لاتزال تواجه عملية توزيع الخبز على البطاقة الذكية في حمص، مؤكدا تلافي جميع الإشكالات قبل التطبيق الحقيقي للقرار والذي تم تمديد المرحلة التجريبية لتطبيقه حتى تصحيح جميع العوائق وضمان وصول الخبز لجميع الناس.