حمصمراسلون ومحافظات

جامعة البعث تعرض لمشاريع التخرج المتميزة

للمرة الثانية وفي إطار ربط الجامعة بالمجتمع والاستفادة من الطاقات المتميزة،افتتح الرفيق الدكتور فائق شدود أمين فرع الحزب بالجامعة و الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس الجامعة معرضا لمشاريع التخرج المتميزة في مكتبة كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث.

و ضم المعرض 23مشروعاً لطلبة الكلية حول أبحاث وتصاميم هندسية تساهم في خدمة المجتمع وقطاعاته.. وأكد الرفيقان شدود والخطيب أهمية المشاريع التي قدمها الطلبة تم اختيارها من أقسام كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية باختصاصاتها .

وبين رئيس الجامعة أنه المعرض الثاني من إنتاج الطلبة وهي مشاريع متميزة وواعدة متمنيا أن تترجم أفكار الشباب على ارض الواقع وترفد سوق العمل بالتنمية المستدامة ودائما نوجه الأساتذة المشرفين للتركيز على ذلك. وأشار الدكتور شفيق باصيل عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية أن المشاريع المتميزة التي تم إختيارها من مختلف أقسام كلية السبعة تجاوزت 23 مشروعا سيشارك منها 14 في المعرض الهندسي الذي تقيمه كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة دمشق.

بدوره الدكتور ماهر إبراهيم أستاذ مساعد بقسم الإنتاج بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية اكد انه تم العمل على تقديم مشاريع تخرج قريبة من الواقع وقابلة للتطبيق و تساهم في التطوير الصناعي باعتبارالخريجين مهندسين تقنيين وكان هناك مجموعة تصاميم هامة روبوتات تقوم بمختلف المهمات إضافة لمشاريع طاقة شمسية والمعرض فرصة جيدة للصناعيين بالتواصل مع الجامعة وتبني المشاريع بهدف تطوير الصناعة بسورية.

المشاركون اعتبروا أن مشاريع تخرجهم هي نقطة البداية في طريق حياتهم العملية لبناء الوطن والنهوض به بما اكتسبوه من علوم ومعارف، حيث أشارت ريتا طعمة وثريا محمد.. أن تصميم مشروعهما عنفة ريحية مستوحاة من جناح اليعسوب كشكل جديدا للعنفات الريحية بحيث تصبح أكثر تكيفاً مع طاقة الرياح كواحدة من الطاقات المتجددة التي يسعى العالم لاستثمارها.

أما مشروع ولاء الأحمد روبوت يعمل على نظام تتبع الوجوه، بدورها هبة رومية وايفا البيطار قدمتا مشروع تصميم وتصنيع ربوت تسلسلي يقدم قراءات دقيقة يمكن استخدامه بالحرائق ومناطق تلوث الهواء وسواها ليقدم خضر محمد قدم طائرة مسيرة ذات جناح ثابت لأغراض مدنية قادرة على الطيران لمسافة كيلو متر.

حامد محمد وولاء فارس صنعا روبوت لتنظيف خزانات النفط دون تدخل بشري ..وقدم فراس الخباز برنامج للتعرف الضوئي على العلامة عبر الموبايل عبارة عن دمج بين الصورة والبيانات تصحيح الأوراق الامتحانية..

 

حمص –سمر محفوض