ثقافة وفن

“الطريق” في مهرجان كازابلانكا للسينما المستقلة

الفيلم الروائي الطويل ” الطريق” ، يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كازابلانكا للسينما المستقلة في دورته الثانية التي تنطلق يوم غد الجمعة ٢ حزيران ٢٠٢٣ وتستمر لغاية ٧ حزيران .
وينافس فيلم “الطريق” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة مع 12 فيلما من إنتاج 16 دولة هي فرنسا، إسبانيا، ألمانيا، كندا، جورجيا، روسيا، البرتغال، إيران، قطر، السعودية، البحرين، العراق، سورية، لبنان، فلسطين والمغرب الدولة المنظمة.
وتتنافس أفلام المسابقة الروائية الطويلة على 7 جوائز هي : الجائز الكبرى المسماة “جائزة أنفا الذهبية للفيلم الطويل”، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزتي التشخيص ذكورا وإناثا، فضلا عن جائزة السينماتوغرافيا الخاصة بالمهرجان.
لجنة التحكيم يترأسها المنتج الفرنسي ألان ديبارديو Alain Depardieu بمساعدة السينمائية الألمانية كارين شيل، والمخرج الفرنسي مانويل سانشيز، والكاتبة المغربية غيثة الخياط، والمخرج المغربي لحسن زينون.
من الجدير بالذكر ان الفيلم نال مؤخرا ثلاث جوائز في أيام قرطاج السينمائية في الدورة ٣٣, وهي جائزة احسن سيناريو وجائزة افضل ممثل للفنان موفق الأحمد وجائزة الجمهور.
و عن فيلم الطريق يقول مخرجه ” الطريق…عنوان سنجد معناه الحقيقي في حادثة بسيطة تتعلق بتهمة الطفل صالح بالغباء… هذه التهمة التي غيرت مجرى الحياة لهذا الطفل، وغيرت مجرى حياة الجد صالح الذي أوكل لنفسه مهمة تحويل الغباء الإدراكي الخاص لطفل، إلى ذكاء معرفي وجمالي كرجل. الطريق… مجازاً هو مجموعة مقترحات فيه من يصل، وفيه من يضل الوصول، وفيه من يتردد ويردد أفكاراً ومقولات.. وفيه وجوه لمن لا تقدم لهم الحياة دواء للبغضاء.”
البطاقة الفنية للفيلم :
إنتاج : المؤسسة العامة للسينما
إشراف عام: مراد شاهين
سيناريو وحوار: عبد اللطيف عبد الحميد – عادل محمود
إخراج: عبد اللطيف عبد الحميد
مدير الإنتاج: مغيث ديب
مدير الإضاءة والتصوير: باسل سراولجي
تعاون فني: (لاريسا عبد الحميد)
ديكور: أدهم مناوي
مصممة الملابس: سهى حيدر
موسيقى: خالد رزق
مكياج: أحمد حيدر
هندسة الصوت: خلدون اليازجي
المخرجان المنفذان: علي الماغوط – علي إبراهيم
مدير إنتاج منفذ: حسن غانم
مشرف إضاءة: دريد رحال
فوتوغراف + مساعد مخرج: يارا اسماعيل
سكريبت : أنس شحيبر.
مدير مواقع: يعقوب رحال
منفذ الديكور: عيسى قباني – إدمون اللحام
اكسسوار: سيماف حسني
مدير إدارة الإنتاج: مهند ابراهيم
المدير المالي: حسين الخطيب
بطولة:
موفق الأحمد – غيث ضاهر – مأمون الخطيب – محمد شمّا – أحمد كنعان – رند عباس – تماضر غانم – ماجد عيسى – نبراس ملحم – عدنان عربيني – راما الزين – علاء زهر الدين – هاشم غزال – خالد رزق.
متابعة: تمّام بركات