حلب

إكثار البذار: تنشىء 878 بيتاً شبكياً لاستنباط بذار متنوعة من البطاطا

حلب – معن الغادري
تخطو المؤسسة العامة لاكثار البذار خطوات مهمة على مستوى استنباط أصناف جديدة من بذار البطاطا، بالإضافة إلى تطوير مجالها البحثي والعلمي، لتلبي حاجة القطاع الزراعي، وتحقيق أعلى درجات النمو.
وفي حديثه للبعث أوضح المهندس وائل الطويل المدير العام لمؤسسة إكثار البذار في سورية، أنه يتم التركيز حالياً على تنويع استنباط بذار البطاطا وبما يتوافق مع طبيعة كافة المناطق في سورية، وذلك في إطار ما سمي بالمشروع الوطني الرائد لاكثار بذار البطاطا على مستوى القطر.
وتدعيماً للخطة المفتوحة المقررة لعام ( 2023 / 2024 ) تم إنشاء / 878/ بيتاً شبكياً لزراعة أصناف متنوعة من البذار وهي / فرات ـ أفاميا ـ لانا ـ سيدرا ـ قلمون ـ آثار ـ تدمر ـ آية /.
وبموازاة ذلك يتم العمل على تأمين بذار العروة الخريفية وجزءاً من العروة الربيعية، ضمن مواقع الإنتاج التي تشمل كل من محافظات / حلب ـ حماه ـ ريف دمشق ـ السويداء/.
ووفق تقديرات المهندس الطويل سترتفع مؤشرات انتاج إلى ما يقارب ألف طن من بذار البطاطا الايليت و/ 600/ طن من بذار السوبر ايليت.
وفي الجانب الاستثماري أوضح المهندس الطويل أن المؤسسة وبالرغم من مل الصعوبات التقنية وضعف الكادر البشري تعمل بطاقة قصوى على التوسع في إنتاج بذار البطاطا، وتقدم كل الدعم المطلوب للفلاحين للحفاظ على هذا المنتج الزراعي الذي من شأنه أن يحقق الاستقرار في السوق المحلي. الأسواق.
وبما يخص عملية استلام الأقماح المتعاقد عليها، بين الطويل أن العملية تسير بيسر ودون أي عوائق، إذ بلغت الكميات المستلمة لتاريخه خمسة آلاف طن من بذار القمح و/ 4,6/ ألف طن من بذار الشعير.
ووصف موسم هذا العام بالجيد، والمحصول وفير قياساً على الأعوام السابقة، وتوقع أن تصل كميات بذار القمح المستلمة إلى أكثر من / 60، ألف طن من بذار القمح و/ خمسة آلاف طن من بذار الشعير، مشيراً إلى أن المؤسسة باعت في العام الماضي حوالي / 54/ ألف طن من بذار القمح وحوالي ثلاثة آلاف من بذار البطاطا.
وحول خطة المؤسسة للموسم القادم أوضح المهندس الطويل أنه يتم الاستعداد لإنتاج / 70/ ألف طن من بذار القمح في المناطق الآمنة وستة آلاف طن من بذار الشعير و/ 1600/ طن من بذار البطاطا .
وبما يخص التعامل مع المزارعين وتسديد مستحقاتهم بين مدير عام المؤسسة أنه تم اتخاذ اجراءات ميسرة وسهلة، وبما يضمن صرف قيم المحاصيل المسلمة خلال ثلاثة أيام من تاريخ التسليم.
موضحاً أن المؤسسة بابها مفتوح لتلقي أي شكوى الشكاوى لمعالجتها فوراً.
يذكر أن المؤسسة خصصت مكافأة تشجيعية للتسويق الاكثارية مقدارها 17% للشريحة الأولى من الأقماح و12% للشريحة الثانية و7% للشريحة الثالثة و/ 20% للشعير .