دولي

الرئيس الروسي من جوهانسبرغ: نرفض الهيمنة وندعم عالماً متعدد الأقطاب

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن دول مجموعة بريكس تدعم عالماً متعدد الأقطاب يحترم القانون الدولي، ويرفض الهيمنة والسياسات الاستعمارية الجديدة.

وقال بوتين في كلمة عبر الفيديو خلال الجلسة العامة لقمة بريكس في جوهانسبرغ اليوم: إن بريكس تحتل مكانة مهمة على الساحة الدولية، وتعمل على توسيع إمكانياتها وقدراتها لبناء عالم متعدد الأقطاب يحترم القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وحقوق ومصالح جميع الدول.

وأضاف بوتين: إن المجموعة ترفض الهيمنة وتحارب السياسات الاستعمارية الجديدة التي تسعى للحفاظ على هيمنة الغرب على الساحة الدولية، لافتاً إلى أن هذه السياسات سببت الأزمة في أوكرانيا، حيث دبر الغرب الانقلاب فيها وشن حرباً ضد من رفضوه استمرت ثماني سنوات، وتدخلت روسيا لوقف هذه الحرب ووضع حد للاعتداءات التي يشنها نظام كييف ضد المدنيين.

وبين بوتين أن دول المجموعة تعمل بشكل وثيق لتقوية سلاسل الإمدادات والانتقال إلى العملات الوطنية في معاملاتها، والسعي لإنهاء هيمنة الدولار الأمريكي على المبادلات التجارية العالمية، كما تتعاون لتطوير الاقتصاد الرقمي واستخدام الذكاء الصناعي.

وأشار بوتين إلى أن قمة بريكس القادمة ستعقد في مدينة قازان الروسية، وأن من أولويات رئاسة بلاده للقمة وضع خطط تنمية طويلة الأمد وتوسيع التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال وفي جميع المجالات الاقتصادية والثقافية والرياضية.

من جهته، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الهدف الأساسي لدول بريكس وخاصة في ظل الانقسامات التي يشهدها العالم هو تعزيز التعاون الدولي وضمان التطور وتوفير الاستقرار، مشيراً إلى ضرورة دعم الدول النامية بمواجهة التحديات ومساعدتها لتحقيق التنمية.